قومي بهذه الخطوات لتنعمي بشعر صحي وجميل


السوسنة - مع حلول فصل الصيف، وحدوث زيادة مطردة في مستويات الزئبق والرطوبة  يختار معظم السكان البقاء في منازلهم وتشغيل المكيفات باستمرار، بينما يستغل الآخرون الفرصة للاستمتاع بالسباحة، أو الاستلقاء تحت أشعة الشمس على الشاطئ ، إلا أن كلا الخيارين يأتي بمجموعة من المخاطر الضارة بالشعر.
 
والاستخدام المطول للمكيف في الداخل يسهم في زوال الرطوبة من الهواء نتيجة استبدال الهواء الساخن بهواء بارد وجاف وهذا الأمر يؤدي إلى جفاف فروة الرأس أو التسبب بحكة ، من جهة أخرى، تتطلب الحرارة والرطوبة في الأماكن الخارجية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية شعرنا من الجفاف، حيث يؤدي التعرض لدرجات الحرارة القاسية في الصيف إلى تفكك البروتين، ما يؤدي بدوره إلى شعر صيفي باهت أو مجعد أو جاف أو هش .
 
اقرأ المزيد معلومات يجهلها الكثير عن العلاقة الحميمة
اذا بحثنا في ماهية الشعر؛ نجد أنه مكون من 79% كيراتين، أو ما يعرف بـ"بروتين الشعر" أو الأظافر، بالإضافة إلى 17% مياهاً، و4% دهوناً وزيوتاً وأصباغاً  ما نراه بالعين المجردة هو الجليدة ، التي تمثل الطبقة الخارجية المتصلبة، والتي تحمي الجزء الداخلي من الشعرة. وبداخل الجليدة يوجد لحاء الشعرة، وهو مكون رئيسي في الشعر، ويمثل الطبقة الوسطى القشرية .
 
وإذا وصل التلف إلى لحاء الشعرة فيفقد الشعر مرونته، ويصبح عرضة للتكسر ويمكن أن تحسن علاجات الشعر والأمصال التي تستخدم البروتين مظهر وملمس شعرك بشكل مؤقت، لكن من الصعب أن تصلح التلف نفسه وعليه، فإن الوقاية من خلال العناية المناسبة بالشعر أفضل من العلاج،  أضيفي إلى ذلك روتيناً سهلاً جداً، يتمثل في الامتناع عن غسل الشعر بشكل متكرر حتى في الصيف  أو غسله بالماء والبلسم