بالفيديو .. عثمان الشاهين يحج على الناقة


السوسنة –  على الطريقة القديمة فضل  مواطن سعودي  الذهاب الى الى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج لعام 1442 هجرية، عام 2021 ميلادية، بواسطة  الركوب على الابل،  قاطعاً مسافة 685 كيلو متر من منطقة خميس مشيط .
 
وانطلق الرحالة السعودي عثمان  الشاهين (50 عاماً ) منذ قرابة 25 يوما راكبا ناقته من مقر سكنه من خميس مشيط  إلى مكة المكرمة عبر طرق الحج القديمة، قاطعا أكثر من 675 كم لأداء مناسك الحج والطواف  .
 
يشار الى ان انتهاء عصر الحج عبر الابل كان في عام 1355 للهجرة ، وبعد ذلك التاريخ بدأ الحجاج يذهبون الى مكة المكرمة بواسطة السيارات الى ان تطورت وسائل النقل كما نشهدها يومنا هذا .
 
يشار الى ان طلائع الحجاج إلى بيت الله الحرام  وصلت اليوم السبت لتأدية طواف القدوم وسط استعدادات كبيرة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي.
 
وتتأهب السلطات السعودية  لاستقبال تفويج الحجاج لطواف القدوم بالمسجد الحرام لليوم السابع من ذي الحجة بجميع أدوار صحن المطاف والمسعى وتهيئة مواقع تنظيم الحجاج والتي تتسع لنحو 11 ألف حاج لتنظيم دخولهم لأدوار صحن المطاف.
 
ولهذه المناسبة المقدسة، تم حشد أكثر من 500 موظف وموظفة لاستقبال الحجاج لأداء طواف القدوم من خلال ثلاث نقاط تجمع هي «كدي» و«الشبيكة» و«أجياد» للدخول إلى المسجد الحرام حيث خصص باب المروة للخروج بعد أداء نسكهم.
 
وحددت وزارة الحج والعمرة السعودية يومي السابع والثامن من ذي الحجة الحالي اليوم السبت وغدا الأحد لاستقبال الحجاج بناء على جداول وخطط أبلغ بها كل حاج حيث وفرت قائدا صحيا لكل 20 حاجا في كل حافلة. وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية اعلنت في 12 يونيو الماضي أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 الهجري على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج.