عاجل

استمرار تعليق الدوام الوجاهي - تفاصيل

الفوائد الصحية المؤكدة للنوم


السوسنة - النوم لساعات كافية يمد الجسم بالنشاط والحيوية ، وذلك  للقيام بكافة أمور الحياة ، فالنوم من الأمور الضرورية التي يحتاجها الإنسان، حيث لا يمكن لأي شخص الاستغناء عنه .
ودائما ما ينصح لمن يرغب بالعيش بطريقة طبيعية وصحية ،النوم بطريقة صحيحة ولساعات كافية ،فان قلة النوم تتسبب بإصابة الشخص بالتعب الشديد، والأمراض المتنوعة ، وقد اثبت ذلك بالعديد من الدراسات التي أجريت حول أهمية النوم بالنسبة لجسم الانسان، وكان ذلك على مر السنين الماضية .

هنا بعض فوائد الصحية للنوم  

يزيد من الابداع
فائدة أخرى غير معروفة  عن أهمية النوم ، بأنه يمكن أن يشعل الإبداع ،  عندما تستيقظ  بعد نومك لساعات كافية ،  ستجد ان كل ما يدور في ذهنك أفكارجديدة لا يمكنك الانتظار للبدء بها، فعند مزج هذا مع الإنتاجية ، ستجد نفسك مبدع في تحقيق اهدافك .

 وبهذا الصدد لقد أثبتت سلسلة من الدراسات الألمانية وجود علاقة بين النوم والقدرة على الإبداع، حيث أن الدماغ يمارس نشاطات "إبداعية" أثناء النوم ، كما  بين  الدكتور كارل هانت، " رئيس المركز القومي لأبحاث اضطرابات النوم " التابع للمعاهد القومية للصحة في ألمانيا: إن نتائج وانعكاسات مثل هذه الدراسات ،ستكون بالغة الأهمية على أداء الأفراد على الصعيدين الدراسي والعملي.
وأضافة الى ذلك ، هناك دراسة قام بها علماء جامعة لوبيك  ، التي أثبتوا فيها نظريات الكيمياء الحيوية biochemical  ،والتي تشير إلى أن المخ يعيد ترتيب الذاكرة قبل التخزين.
النوم الجيد يساعدك على أن تصبح أكثر نشاطا
النوم ، هو المسؤول عن إعادة شحن طاقتك التي تحافظ على جسمك وتجعلك تتحرك وتعمل خلال اليوم ،  فالنوم  يوفر لك طاقة جديدة ، تمكنك عندما تستيقظ ،  ان تقوم بنشاطات عدة  كتمارين الرياضية ، او اي عمل يمكنك أن تؤديه بقدرات عالية .

. النوم يساعدك على تركيز
عندما لا تعطي لجسمك القدر المناسب من النوم الذي من المفترض أن تحصل عليه ، وعندما لا تنام بشكل صحيح ، يتعب عقلك ويبطئ عملية التركيز  ، فأن الاشخاص البالغون يحصلون على طاقة منخفضة اذا لم يستطيعوا النوم بشكل كافي ، ومن المثبت علميًا أن نقص النوم وبالذات عند الأطفال والمراهقين يقلل من وظائف المخ العليا وقدرته على التعامل مع العمليات المعقدة  ، فيجب الانتباه  على ساعات نومك والاعتناء بها .
انه يساعد على إنخفاض الوزن
أن النوم لساعات كافية التي تقدر ما بين 6-8 ساعات ، تساعد على حرق الدهون  ، وهناك دراسة نشرت في مجلة التغذية السريرية في العام 2014 ، بينت  أن من يحصل على ساعات نوم كافية يحرق  في ساعات الليل سعرات حرارية أكثر بـ5 % من أولئك الذين لم يناموا بشكل جيد، ويذكر أن ساعات النوم القليلة تجعل الخلايا الدهنية أقل  نسبة حساسية ، كما تساعد في تغير في  حركة الأيض التي  تعمل على زيادة الوزن .
القيلولة  
أما بالنسبة لنوم  خلال ساعات النهار فهو لا يقل أهمية عن النوم بالليل ، ويؤكد ذلك قول الباحثون " إن القيلولة مفيدة جدا على صحة الانسان ، ومماثلة باهمية  النوم بالليل، كما أشارالباحثون: أن القيلولة  تساعد في تحسن السلوك الفرد , كما انه يمكن اعتبار نوم القيلولة مفيد فيما يخص وظائف الإدراك الحسية ، والجدير بالذكر أنه قد قام فريق البحث من جامعة لوبك الألمانية، بتجارب تشخيصية على 52 متطوعاً، حيث أثبتوا أن المشاركين أدّوا ما طلب منهم خلال فترة  التجارب بنفس المستوى ،  بصرف النظر عن موعد نومهم،  سواء كان في ليل  أم  في النهار .