واعظة تثير الجدل حول القبلات بين المتزوجين في نهار رمضان

mainThumb

05-04-2022 08:17 PM

السوسنة - أثارت الواعظة في وزار الأوقاف المصرية، وفاء عبد السلام، الجدل بحديثها حول حكم القبلات بين الأزواج الشباب في نهار أيام رمضان، وأشارت ان شيخا كبيرا جاء إلى النبي محمد وسأله اذا بإمكانه تقبيل زوجته في نهار رمضان؟، فأذن له، ثم جاء شاب صغيرا وسأله نفس السؤال ولم يسمح له النبي.
 
وتابعت الواعظة ان النبي كان بُيقبّل في نهار رمضان ولكنه أملك الناس لنفسه عن الشهوة، وهذا يعني انه يجب منع التقبيل إذا أخذ الأمر صورة شهوة، لكن القبلة في حد ذاتها ليست مشكلة، والأولى أن تكون القبلة بين الأزواج بعد الإفطار، حسب قولها.
 
وفي فتوى أخرى حول حكم التقبيل في نهار رمضان، قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ان التقبيل مكروه، وعلى الإنسان أن يبتعد عنه، لأنه قد يفسد صومه لو ترتب عليه إنزال.
 
وأثارت هذه الفتاوى الجدل بين المصريين معتبرين ان فيها تناقض، ولم تحدد هل التقبيل حلال أم حرام أثناء الصيام.
 
وفي رمضان الماضي، أجابت دار الإفتاء على هذه المسألة عبر موقعها الرسمي، موضحة أن تقبيل الزوجة بقصد اللذة مكروه للصائم، وتكون القبلة حرامًا إن غلب على ظنه أنه ينزِل بها، ولا يكره التقبيل إن كان بغير قصد اللذة، اذا كان الهدف منها الرحمة أو الوداع، فعن عائشة رضى الله عنها، قالت: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لِإِرْبِهِ"، أخرجه مسلم في صحيحه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد