غوتيريش: الصراع في أوكرانيا يفاقم أزمات الغذاء بأفريقيا

mainThumb

02-05-2022 11:56 AM

السوسنة - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء الأحد، إن الصراع الدائر في أوكرانيا أدى إلى تفاقم أزمات الغذاء والطاقة والتمويل في أفريقيا.

 
وذكر غوتيريش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السنغالي ماكي سال في العاصمة داكار، أنه أنشأ مجموعة استجابة عالمية للمساعدة في تعبئة وكالات الأمم المتحدة وبنوك التنمية وغيرها من المنظمات الدولية للتخفيف من آثار الأزمة، وخاصة في أفريقيا.
 
ونقل مركز أخبار الأمم المتحدة عن غوتيريش قوله، إن التدخل الروسي في أوكرانيا كان له آثار مقلقة على الإقتصاد العالمي المنهك بالفعل جراء كوفيد-19 وتغير المناخ .
 
ودعا غوتيريش إلى رفع جميع القيود غير الضرورية المفروضة على الصادرات لضمان "تدفق مستمر للأغذية والطاقة" في الأسواق المفتوحة، والسيطرة على أسعار المواد الغذائية.
 
وأفاد "لن يكون هناك حل حقيقي لمشاكل الأمن الغذائي دون إعادة إدماج الإنتاج الزراعي في أوكرانيا، إضافة إلى إنتاج الغذاء والأسمدة في روسيا وبيلاروسيا، في الأسواق العالمية".
 
وفيما يتعلق بأزمة الطاقة، حث الأمين العام للأمم المتحدة جميع البلدان على الإفراج عن مخزونات إستراتيجية واحتياطيات إضافية للبلدان المحتاجة بواسطة تسريع تعزيز الطاقات المتجددة.
 
كما قال إنه "ينبغي على المؤسسات المالية الدولية أن تضع على وجه السرعة آليات لتخفيف عبء الديون لزيادة السيولة والحيز المالي للبلدان النامية".
 
ووصل غوتيريش إلى داكار مساء يوم السبت كما سيزور النيجر ونيجيريا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد