الدس على الإسلام بالعربي


الكاتب : د. عمر جعوان

 ارغب ان اسال لماذا لا نستخدم لغتنا العربية افضل استخدام ؟ ولماذا نترك الاعداء يضعون الكلام العربي في افواهنا كما يريدون لا كما يجب ان يكون ؟ 

من المعروف ان افضل كلام العرب لفظا ومعنى جاء في القران الكريم ثم في الادب العربي القديم وفي الشعر العربي القديم وهكذا .. ومن افضل الامثلة الدالة على ذلك ما تتداوله الناس هذه الايام حول مصطلح ومفهوم الالرهاب . 

فقد عرف العرب مصطلح الارهاب انه استخدام في مجال التخويف وليس القتل والتنكيل وقطع الرؤوس والارزاق ، وقد وردت مشتقات متعددة من اصل المصطلح في القران في اكثر من موقع .. فمثلا قال في سورة الانفال ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم .. ) .. وقال تعالى في البقرة ( يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وافوا بعهدي اوفف بعهدكم واياي فارهبون ) .. الا يدل ذلك على ان الارهاب هو التخويف وليس القتل والتشريد والتفجير؟ اليس المقصود بذلك هو ان يأخذ الذين يختلفون معنا حذرهم فيخافون منا حين نواجههم ؟ فمصطلح الارهاب اذا هو مصطلح عربي وقراني مقصود به دفع الاعداء الى ان يحسبوا لنا حسابا عند اللقاء . 
 
وبالتالي فان لم يستعمل المصطلح بما اراده القران واراده العرب فان ذلك تعد تخريبا وعدوانا على لغة العرب ولغة قران  المسلمين ، وما نراه في استعماله اليوم فانه في غير معناه وكانه اساءة مقصودة للعرب ولدينهم ولغتهم وخصوصا لقرانهم .
 
والدليل على ذلك ان الاعداء يستخدمون مصطلح الارهاب عندما يشارك اي عربي عموما وخصوصا ان كان مسلما في احداث قتل وترويع ضد الانسانية ، ولا يستخدم نفس المصطلح عندما يكونوا هم اصحاب ذلك النوع من التصرف. 
 
فهل سمع احد منا مصطلح الارهاب كوصف لما يحدث في اوروبا هذه الايام ؟ وهل يقال مثلا ان قتل المصلين على طريق الصلاة في الاقصى ارهابا ؟ وهل يقال بان تقاتل الناس وقلهم لبعضهم في اثيوبيا مثلا ارهابا ؟ 
 
وبناء عليه فعلينا ان نتنبه لما يدور حولنا من محاولات لهدم ديننا وانتمائنا .. تلك المحاولات التي لم تتوقف من ايام الاسلام الاولى . وانا متاكد اننا نحن المسلمين ارهابيون ولكن بحسب المصطلح القراني ، واما المجموعات المصنوعة على ايدي اعداء الاسلام للدس عليه وتشويهه فهم ليسوا ارهابيين .. هم مصنوعون للاساءة لنا ولديننا ولتاريخنا فقط ، لان عمليات القتل والتخريب والتهجير اينما حصلت تنسى احداثها ولا يبق منها الا امرا واحدا يقول بان المسلمين وخصوصا العرب منهم هم قتلة وسفاحون يحكمهم دينهم .. 
 
والمشكلة الكبرى ان الاعلام العربي يساهم في التاكيد على كراهية العرب والمسلمين بل يدعم هذه الفكرة وهذا المفهوم .. اما ان للاعلام العربي ان يفهم ويتحرك في الاتجاه الصحيح ؟