ارتفاع أسعار السيارات في مصر

mainThumb

15-05-2022 09:26 AM

السوسنة - سجلت أسعار السيارات في السوق المصري ارتفاعاً يزيد عن 25 بالمئة منذ بداية يناير/كانون الثاني الماضيوذلك بعد إطلاق الحرب الروسية الأوكرانية، ومما تسبب بهذا الارتفاع الإجراء الذي اتبعته مصلحة الجمارك المصرية من خلال رفع سعر الدولار الجمركي من 16 جنيهاً إلى 17 جنيهاً في مطلع أيار الحالي.
 
وفي تصريحات صحفية أبدى متخصصون في تجارة السيارات وصناعتها في القاهرة، غضبهم من ارتفاع أسعار السيارات، موضحين أن أسباب الإرتفاع تعود لأسباب خارجية وداخلية.
 
عضو مجلس إدارة شعبة السيارات في الغرف التجارية المصرية، علاء السبع، قال "إن أسواق السيارات في القاهرة تعاني منذ فترة طويلة منذ تفشي الجائحة عالمياً في 2020 وتعثر سلاسل الإمداد عن توصيل المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، وخصوصاً الشرائح أو الرقائق الإلكترونية"، وأشار السبع إلى كل تلك الأسباب تسببت في زيادة بنحو 5 بالمئة.
 
وتابع السبع أن الحرب الروسية الأوكرانية  زادت أسعار السيارات في مصر، وقال إن الأسواق شهدت ارتفاعاً بنحو 10 بالمئة بسبب زيادة حجم الطلب مع نقص حجم المعروض. 
 
ويذكر أن عودة الحكومة المصرية إلى تطبيق نظام الدولار الجمركي، جاء بعد توقف لمدة عامين، تبعاً لقرار البنك المركزي المصري الذي رفع أسعار الفائدة بمقدار 1 في المئة في 21 آذار، الماضي وخفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي بأكثر من 14 بالمئة.
 
رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبو المجد، قال إن "التطورات في أسعار السيارات في مصر يعود إلى أسباب خارجية وأخرى داخلية"، موضحاً أن "الأسباب الخارجية بدأت مع الحرب التجارية بين واشنطن وبكين في 2018، ثم تفشي جائحة كورونا عالمياً في 2020 حتى الآن، علاوة على نشوب الحرب بين موسكو وكييف في نهاية فبراير الماضي".
 
وأما عن الأسباب الداخلية قال أبو المجد "إن جميعها تتعلق بالسياسات التي تتبعها الحكومة المصرية" ، وأوضح "أن قرار البنك المركزي المصري بتقييد عمليات الاستيراد أضعف كثيراً من قدرات مستوردي السيارات بشكل خاص في إتمام التعاقدات مع المصدرين والوكلاء ومصنعي السيارات في الخارج، حيث أن هذا التقييد قلل من حجم الاستيراد في ظل طلب متنام، ما دفع أسعار السيارات إلى مستويات غير مسبوقة وصلت إلى نحو 30 في المئة في بعض الطرز والماركات". 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد