261 ألف دينار خسائر نفوق أبقار المفرق

mainThumb

27-06-2022 11:19 PM

 السوسنة - أعلنت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال الخريشا، اليوم الاثنين، نتائج التحقيق في نفوق الأبقار في قضاء الخالدية والتي بينت أن المزرعة التي كانت تتواجد فيها الأبقار النافقة غير مرخصة وتفتقر لوجود مشرف فني مختص بالثروة الحيوانية في المزرعة إضافة لعدم وجود سجلات مزرعية.

 
وأضافت الخريشا أأنه تم حصر أعداد الأبقار النافقة وقيمة الخسائر من أبقار وحليب، مشيرة إلى نفوق 112 رأسا من الأبقار بلغت قيمتها المالية 257.600 دينار، فيما أُتلفت حسب الطرق المتبعة حفاظا على الصحة العامة، مشيرة إلى نفوق الأبقار استمر لمدة سبعة أيام.
 
ولفتت إلى أنه تم إتلاف كميات الحليب المنتج من الأبقار النافقة والتي تقدر 6500 لتر بقيمة مالية بلغت 3445 دينارا.
 
 
وأكدت الخريشا اعتماد الإجراءات الواردة في تقرير الإجراءات المتخذة بخصوص نفوق الأبقار في المزرعة الموجودة في قضاء الخالدية بالمفرق والمعد من المعنيين، للتعامل مع الحالة وذلك منذ اليوم الأول والذي صادف الثالث من حزيران حتى التاسع من نفس الشهر في أعقاب توقف النفوق.
 
وبينت أنه تم عمل زيارات يومية للتأكد من الوضع الصحي والحالة العامة للأبقار بالتزامن مع إعطاء نصائح من قبل كوادر الثروة الحيوانية في مديرية زراعة محافظة المفرق لمربي الأبقار، موضحة لعدم وجود سجلات مزرعية تفصيلية أو جزئية يمكن الرجوع إليها لبيان إنتاجية المزرعة وعدد الأبقار واعمارها والولادات و إنتاج الحليب والتغذية والخلطات العلفية وكمية والعلاجات المستخدمة ما أدى إلى إعاقة عملية الإدارة الجيدة والتقدير الدقيق للمزرعة.
 
وأشارت الى أنه تم تزويد مديرية زراعة المفرق بأوراق تخص المزرعة يوم الاجتماع لمناقشة حالات النفوق والتي لا يمكن اعتمادها واعتبارها سجلات مزرعية، ما يعني عدم وجود سجلات مزرعية للمزرعة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد