اكتشاف فيروس خطير يزيد خطر الاصابة بامراض القلب


11/09/2018 10:26

السوسنة  - توصلت علماء الى انهم استطاعوا اكتشاف فيروس جديدة موجود بين اكثر من نصف البالغين يعمل على زيادة خطر الاصابة بامراض القلب. 

وبين الباحثون الى ان فيروس (CMV) يعتبر من الفايروسات التي تنتقل من شخص الى اخر عبر اللمس او عن طريق سوائل الجسم مثل الدم واللعاب. 

ويزيد الفيروس من عدد الخلايا المناعية في دم المصاب، وترتبط هذه الخلايا بتراكم اللويحات في الشرايين، والتي يمكن أن تمنع الدم من الوصول إلى القلب.
 
وقالت الدكتورة أليخاندرا بيرا، من كلية برايتون ومدرسة ساسيكس الطبية، إن "عملنا يبيّن أن الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا، هي المسؤولة عن تراكم أعداد كبيرة من الخلايا المناعية المرتبطة بأمراض القلب التاجية"، وأضافت أنه مؤشر أقوى على خطر الوفاة بأمراض القلب أكثر من التقدم في العمر.
 
اقرأ ايضا: ما هي أسباب متلازمة الشريان التاجي الحادة ؟
 
وحقق الباحثون في كيفية تأثير عدوى الفيروس المضخم للخلايا على صحة قلب الشخص ومخاطر الوفاة المبكرة. وقاموا بتحليل 215 من الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و94 عاما، وكذلك 27 مشاركا آخرين تتراوح أعمارهم من سن 19 إلى 32 سنة.
 
وأخذت عينات الدم لتحديد عدد الخلايا المناعية لدى المشاركين، وكذلك إذا كانوا مصابين بعدوى الفيروس المضخم للخلايا، وفي حال الإصابة بالعدوى، فإن الفيروس يبقى في جسم الشخص طوال حياته.