هل للأردن ان تكون الوطن البديل لفلسطين؟

mainThumb

20-05-2009 12:00 AM

أشرف أحمد محمد شرمان

إن ما تهذي به إسرائيل وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة السوسنة نقلا عن الإذاعة العبرية بأن الكنيست الاسرائيلي سيناقش اقتراحًا باعتبار الأردن دولة فلسطينية لا يمكن ان يتم تطبيقة على ارض الواقع بل من المستحيل. وإنما هي فقط نعرة من نعرات إسرائيل الدعائية لتزعزع الأمن الداخلي الأردني وهذا بعيدا عن عين إسرائيل بعد المسافة نفسها التي تبعدنا عن مجرة درب التبانة.

ان الاردن دولة مستقلة بقيادتها وكيانها لا يمكن لإسرائيل او غيرها المزايدة عليها، فنحن إن سكتنا عن وعد وزير الخارجية البريطاني اليهودي الأصل السابق (أرثر بلفور) بأن يكون جارنا كيان صهيوني لا يعني ان نسكت لذلك النتن رئيس الوزراء نتنياهو مرة أخرى. والأبعاد السياسية الاستراتيجية لدى إسرائيل باتت واضحة لدى الجميع بما فيهم الأطفال الصغار الذين لا يفقهون بالسياسة شيء فزمن بلفور لن يعود مرة أخرى.

إن ما يدخل بقلوبنا الطمأنينة بهذا الشأن بأننا في الأردن نتمتع بدولة لها مقوماتها، لها سياستها وعلاقاتها الدبلوماسية تكفي لردع إسرائيل وان جلالة الملك صرح قبل أيام بأن "صفحة الوطن البديل ليست فـي قاموسنا والاردن اقوى من ان يفرض عليه شيء" فجلالة الملك يعني ما يقول وان الأردن ستبقى دائما وابدا أولا تحت ظل الراية الهاشمية وهذا الشيء نؤمن به جميعا كأردنيين.

من جانب اخر ان فلسطين كدولة ما زالت قائمة حتى وإن كانت تحت سطوة الإحتلال الإسرائيلي فإن الفلسطينيين لن يتخلوا عن حقوقهم الشرعية سوا كانت بحق العودة او في القدس او في اراضيهم التي أحتلت فهذا جانب يجهله الإسرائيليون وان فلسطين ستبقى لفلسطين والأردن للأردنيين، وان الأمر سيبقى مرفوضا من كلى الجانبيين الأردني والفلسطيني.

ما كتبته وهو ردا فقط، ليس تعصبا مني على الأخوة الفلسطينيين بل على العكس تماما ان الأردن وفلسطين توأمان شقيقان وستبقى لكل منهما دولتة المستقلة بقيادتها وأرضها. كما انني أكرر بأن بلفور قد مات واندثر ولن يعود ابدا ولن يعيد التاريخ نفسه ولن تكون الأردن الوطن البديل هذا ما نثق نحن به كأردنيين.

ashraf_shurmman@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد