البيئــة والسياحــــة

mainThumb

13-06-2009 12:00 AM

الإنسان في تفاعله مع محيطه البيئي يعيش في منظومة هائلة من القيم البيئية التي يجب أن يعيها ويستثمرها بالشكل الأمثل optimum ، لأنها تُشكل مقومات هامة في الجذب السياحي ، حيث أصبحت السياحة وخاصة السياحة البيئية Ecotourism من اكثر الصناعات نمواً في العالم ومن أهم القطاعات في التجارة الدولية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر بلغت قيمة الصادرات السياحية في العالم عام 1998 نحو 532 بليون دولار ، يليها مباشرة إنتاج المركبات بقيمة 522 بليون دولار، وأصبحت السياحة تساهم بما نسبته 11% من مجموع الإنتاج المحلي العالمي ، وتوفر 8% من مجموع فرص العمل في العالم ، وعلى المستوى العربي بلغ إجمالي قيمة العائدات السياحية لعام 2000 في الأردن 722 مليون دولار أمريكي، وفي تونس 1507 مليون دولار، وفي سوريا 2108 مليون دولار، وفي مصر 4345 مليون دولار، والمغرب 2038 مليون دولار، واليمن 76 مليون دولار، كما بلغت نسبة الإيرادات السياحية إلى إجمالي الصادرات لعام 1999؛ في الأردن 43%، والإمارات 3% وتونس 25% وسوريا 41% ومصر 19% والمغرب 39%.

‌أ. فالسياحة من منظور اقتصادي : قطاع إنتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي ، وتحسين ميزان المدفوعات ، ومصدراً للعملات الصعبة ، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة ، وهدفاً لتحقيق برامج التنمية.

‌ب. والسياحة من منظور إجتماعي وحضاري : حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للإنسان، بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد.

‌ج. والسياحة على الصعيد البيئي : تعتبر عاملاً جاذباً للسياح وإشباع رغباتهم من حيث زيارة الأماكن الطبيعية المختلفة، والتعرف على تضاريسها وعلى نباتاتها والحياة الفطرية، بالإضافة إلى زيارة المجمعات المحلية للتعرف على عاداتها وتقاليدها.

ومن هنا فإن أهم عنصر تقوم عليه السياحة البيئية هو عدم إحداث إخلال بالتوازن البيئي الناتجة عن تصرفات الإنسان ، والتي تكون متمثلة في تصرفات السائح في حالة السياحة البيئية ، وما قد يحدثه من تلوث فيها ، ومن هنا ظهرت علاقة أخرى ولكن بين السياحة والبيئة ككل وبين مفهوم التنمية المستدامة Sustainable development ، حيث تعتبر التنمية إحدى الوسائل للارتقاء بالإنسان ، ولكن ما حدث هو العكس تماماً ، حيث أصبحت التنمية هي إحدى الوسائل التي ساهمت في استنفاذ موارد البيئة وإيقاع الضرر بها وإحداث التلوث فيها.

وتنطوي السياحة على إبراز المعالم الجمالية للبيئة ، فكلما كانت البيئة نظيفة وصحية ازدهرت السياحة ، وانتعش الاقتصاد ، ولكنه بالرغم من الجوانب الإيجابية للسياحة البيئية إلا أنها قد تشكل مصدراً رئيسياً من مصادر التلوث في البيئة والتي تكون من صنع الإنسان ، لذا فانه لا بد من تحقيق التوازن بين السياحة والبيئة من ناحية وبينها وبين المصالح الاقتصادية والاجتماعية من ناحية أخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد