عاقب الرعيان سارح !!!

mainThumb

09-10-2009 12:00 AM

إستوقفني هذا القول الرائع لبرهة من الزمن لكي أفكر بما يدور في مجتمعاتنا من تحضيرات جذريه لمشاكل كان لابد لنا أن نقضمها لولا إداراتنا المتقاعسه عن العمل والتي تحبّذ التقوقع في مكان لا يكترث فيه لمواطن ولا لقضيه قد تشغل تفكير المجتمع برمّته.
قول جدّي البسيط ذو الوجه الشاحب المتجعد الذي يقلّب يداه المرتجفتان تارة و يوازن نظارته السوداء العريضه بها تارة اخرى إستوقفه قول ((عاقب الرعيان سارح)) ولقد أصاب بالفعل بما شبّهه لحال الامة العربيه في إحدى مؤتمرات القمه العربيه عندما صوّت احد الزعماء على قرار على الرغم من ان هذا القرار قد ألغي منذ سنوات طويله بموجب قرارات من الامم المتحده أي على زمن الباشوات وقد إستهم هذا الزعيم حرارته وصلابته في المؤتمر معتقدا بأنه سيلقى كل التأييد من شعبه الذي صفق كثيرا لحماقته ولشجاعته المصطنعه.

إن ما قامت به أمانة عمان من حلول جذريه لمواجهة فصل الشتاء وخصوصا بعد وفاة المواطن المصري وطفليه الرضّع لهو خير دليل على عاقب الرعيان سارح!!
لا نريد من إداراتنا الحكوميه أن تضاعف الجهد والعمل بعد الوقوع في الكوارث أو ان ننتظر انفسنا حتى نقع فيها ! نريد أن نكافح المخاطر وان ندرس المتغيرات وجميع الاحتمالات حتى لا نقع فيما لا تحمد عقباه فنكون كمن يعقب الرعيان بعد السراح.
وفي زاوية اخرى يظهر العديد من المسؤولين على شاشات التلفاز للحديث عن كيفيه تجنب انتقال عدوى انفلونزا الخنازير بين الطلبه وعندما يبدأ الفصل الدراسي لم نجد مسؤولا واحد تحدث عن طرق الوقايه الاّ بعد اغلاق عشرين صف وتعطيل بعض الطلبه عن الدوام المدرسي فبماذا يفكّر الرعيان؟؟؟

إستشرت في مجتمعنا وللأسف العديد من المشاجرات العشائريه في كل المحافظات تقريبا ولم يظهر انذاك أي مسؤول يحذر فيه من انتقالها الى المدارس وعند بداية الفصل وقعت الكثير من المشاجرات وخصوصا بين الطالب والمعلم فالطالب لم يعد كما كان قبل عشرين سنه والمعلم أصبح مراهقا يستخدم برابيش الغاز للتأديب والترهيب ومرة اخرى يكشف عن مدى حبّه لطالب أعجب به فيبادله القبلات بالخفيه.فلم نجد راعيا واحدا إستطاع ان يعقب سراح الرعيان !!!
لذلك لا نريد تعليقات جارحه وخارجه من بعض الاخوه والاحبه القّراء ان تتجه صوب المراعي الخضراء التي تزخر فيها أناملكـــــم ويرتعد فيها بريق أعينكــم وأن لا نكون دائما كمن يعقب الرعيان سارح..........
hanoon78_hayajneh@yahoo.com


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد