وزارة التعليم العالي .. تطرد أبناء الوطن

mainThumb

16-11-2009 12:00 AM

عمر بني ارشيد
جملة من القرارات والإجراءات المتبعة في وزارة التعليم العالي نذكر منها توقيف الدراسة لمرحلة الدكتوراه في الأردن ببعض الجامعات والمعاهد بسبب خلافات إجرائية وقانونية حصل في البعض منها .. ما ذنب الطلاب من ذلك ولماذا نقتل طموحاتهم .. أعذار واهية وغير مقنعة من وزارة التعليم العالي .
لماذا ندفع بأبناء الوطن لخارج البلاد من اجل استكمال دراساتهم العليا مع وجود العشرات من جامعاتنا المحلية .. أموال بالملايين تخرج من البلد بسبب فاتورة التعليم خارج الوطن .
هناك المئات بل الآلاف من الشباب الطموح الذين أكملوا الدراسة في مرحلة الماجستير وبتقدير امتياز وتوقف طموحهم عند قرارات وزارة التعليم العالي بحرمانهم من استكمال درجة الدكتوراه بسبب إيقاف الدكتوراه كما ذكرنا ببعض الجامعات والمعاهد أو بسبب تقديره المقبول بدرجة البكالوريوس بحجة مخرجات التعليم .. كيف ذلك ونحن نقبل به إذا حصل عليها من خارج البلاد .. قد يكون طالب خريج جامعة مرموقة حصل على تقدير مقبول بدرجة البكالوريوس أفضل مئة مرة من طالب أخر حصل على تقدير ممتاز من جامعة أخرى ذات مستوى أكاديمي متدني .
مفارقات عجيبة غريبة يا وزارة التعليم العالي .. جامعاتنا تعج بالاساتذه غير الأردنيين بحجة نقص الكفاءات الأردنية .. كيف ذلك وأنت تارة توقف التدريس لمرحلة الدكتوراه وتارة أخرى تطرده من بلده إلى بلد أخر ليتمكن من استكمال دراسته العليا بسبب عدم الموثوقية بالشهادات العليا الأردنية ومفاضلة خريج غير الأردن عليه بغض النظر عن كيفية الحصول على الشهادة وللأسف الشديد يحصل هذا الأمر بالجامعات الحكومية .

جامعاتنا الحكومية العريقة أليست جديرة وقادرة حتى هذه اللحظة بان يكون هناك برنامجا للدكتوراه في تخصص المحاسبة مثلا .. يا وزارة التعليم العالي بدلا من أن نلعن الظلام يجب أن نوقد الشموع.
baniirshaid@gmail.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد