مهرجان (الخبيزة) الأردني ..

mainThumb

03-01-2010 12:00 AM

د. أحمد النوتي - دبي

بما أن الموسم الزراعي الحالي- كما تشير وزارة الزراعة- هو موسم زراعي بامتياز في هذا العام، وبناء على النجاحات التي حققها مشروع الحواكير ....، لذا فإنني أدعو إلى إقامة مهرجان سنوي تشرف عليه وزارة الزراعة الأردنية، ويسمى( مهرجان الخبيزة الأردني)، وتشارك فيه كافة الفعاليات الرسمية والشعبية، وتعرض فيه أفضل طبخة خبيزة لهذا العام، تقدم فيه جائزة سنية لأفضل طباخة خبيزة، ويتم تتويج سيدة الخبيزة الأردنية من قبل لجنة من المتذوقين أصحاب الخبرة العتيقة في هذا المجال،والذين كانت لهم الخبيزة وما زالت زادا يوميا يقدم غداء وعشاء، وفطورا في اليوم التالي .

وأرجو أن أكون واحدا من فريق المتذوقين لأن خبرتي في هذه الأكلة واسعة، وأنا ممن يرغب في تناولها يوميا لفائدتها الغذائية العظيمة وغناها بمادة الحديد. كما أن لها عدة فوائد أخرى لمن يريدون تنظيف بطونهم مما علق بها من مال سحت. فمغليُّ أوراق الخبيزة يستعمل كغسيل يخفف ويلطف أمراض وآلام البطن والمغص، ويعالج التوتر النفسي واعتلال المزاج، ومهدئ للأعصاب، ويزيل البدانة الناتجة عن كثرة الطعام المشترى بالمال الحرام .

اتصلت أمس بأم العيال لأستفسر عن وضع الأسرة الغذائي، فقلت لها ما غداكم اليوم؟؟ فقالت : خبيزة. اتصلت بأحد الجيران لأطرح عليه السؤال نفسه، فقال : خبيييييـزة، اتصلت بصديق آخر فقال: خبيزة ..... !!!!.

ثم اتصلت بصديق ثالث تقادم عليه العهد في دبي، لأسأله هل توجد خبيزة في دبي ؟؟، فقال: دبي مدينة كل شيء، حتى لبن العصافير إن أردته فهو موجود فيها، وتابع قائلا : يوجد أحد المطاعم في دبي يقدم صحن الخبيزة بثمانين درهما( يعني ما يقارب ستة عشر دينارا). فتعجبت من ذلك. فقال لا تتعجب الخبيزة يا عزيزي كانت في زمن الرومان وجبة غداء رئيسة تقدم للجند في موسم الربيع، فحمدت الله على نعمائه التي أنعم الله بها علينا في بلدنا العزيز، من وفرة عظيمة لهذه النبتة التي هي غذاء غالبية الأردنيين في هذه الأيام. وعلى حسب توقعي فقد تكون السبب في تراجع انتشار فايروس انفلونزا الخنازير الذي أعلن عنه وزير الصحة قبل أيام.

وتقديرا من الأردنيين قديما لمن كان يكثر من مثل هذه الأكلات، ويتفوق فيها على غيره، فقد اقترنت بالكثير من أسماء العائلات، مثل، دار أبو الخبيزة، ودار أبو البندورة، ودار أبو الحمص، ودار أبو الفول، ودار أبو العدس، دار أبو الكوسا ، ودار أبو الفجل..... وغير ذلك.

فهنيئا لنا بالخبيزة، وشكر لوزارة الزراعة على رعايتها لحواكيرها. وأرجو أن يتم إقامة المهرجان قريبا، ويدعى إليه السفراء العرب والأجانب ليطلعوا على تجربتنا الرائدة في هذا المجال.

وأنتم أيها الصابرون كلوا: خبيزة، وعلت , وحميض، وعكوب، وسلق، وفجل،و .......، وللحديث بقية.....

Alnooti_2005@.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد