200 شهادة دكتوراة مزورة في التربية !!

mainThumb

04-02-2009 12:00 AM

ضبطت وزارة التربية والتعليم عددا من شهادات الدكتوراه المزورة في مختلف التخصصات بعد ان شكل وزير التربية والتعليم د. تيسير النعيمي لجنة للتحقيق في جميع الشهادات التي حصل عليها موظفون ومسؤولون بالوزارة في سنوات سابقة عن طريق الانتساب لم تتم معادلتها, من بينهم مسؤول كبير في وزارة التربية.

ونقلت صحيفة العرب اليوم عن مصادر موثوقة ان فريق ديوان المحاسبة في وزارة التربية لا زال يحقق في مصير الشهادات التي حصل بعض أصحابها على أوراق رسمية من قبل وزارة التعليم العالي تثبت ان شهاداتهم معترف بها ومعادلة من قبل مديرية معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي الامر الذي جعل الاخيرة تطلب من وزارة التربية والتعليم ملفا بجميع أسماء الموظفين الذين يحملون هذه الشهادات.

ويأتي هذا التطور بعد ان شكل وزير التربية والتعليم د. تيسير النعيمي فريقا للتحقيق في صحة جميع شهادات الدكتوراه غير المعترف بها في وزارة التربية والتعليم سواء في المركز أو في الميدان.

وكان د.النعيمي طلب من جميع أصحاب هذه الشهادات تصويب أوضاعهم على وجه السرعة تحت طائلة سحب كل الامتيازات والحوافز التي حصلوا عليها بموجب هذه الشهادات.

وأكدت نفس المصادر ان ادارة شؤون الموظفين وادارة الشؤون القانونية وديوان المحاسبة لا زالت تعكف على التحقيق من صحة هذه الشهادات التي زاد عددها على 200 شهادة دكتوراه.

وكان مدراء ادارات ورؤساء أقسام وأمين عام قاموا بممارسة اعمالهم تحت مظلة هذه الشهادات واصدارهم كتب وتعاميم وتباليغ في مخالفة صريحة للاسس المعمول بها في وزارة التربية والتعليم.

وكان د. النعيمي فتح ملف 220 شهادة دكتوراه في الوزارة لم تحقق شروط واسس المعادلة تحصّل عليها أصحابها وهم في الاردن حيث طلب من جميع مدراء الادارات والاقسام والميدان تقديم كشوفات بعدد الموظفين الذين حصلوا على درجات دكتوراه عن طريق الانتساب وسنوات حصولهم على هذه الشهادات اضافة الى تقديم ما يثبت ان هذه الشهادات معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في وقت كشفت فرق التحقيق عن تجاوزات عديدة في صحة هذه الشهادات.

المادة 10 من اسس معادلة الشهادات غير الاردنية تقول يشترط لمعادلة الدرجة الجامعية الثالثة, الحصول المسبق على الدرجة العلمية الاولى أو الجامعية الثالثة وان لا تقل مدة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الثالثة عن سنتين دراسيتين بعد الحصول على الدرجة الجامعية الثانية أو ثلاث سنوات دراسية بعد الحصول على الدرجة الجامعية الاولى.

كما نصت ذات الاسس على الانتظام في الدراسة المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة في تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة ومدة لا تقل عن سنة دراسية للتخصصات الاخرى وان تكون الشهادة قد منحت بعد اجراء بحث علمي اصيل في حقل التخصص وان تكون الشهادة اعلى شهادة اكاديمية في نظام التعليم العالي في بلد الدراسة.

وبينت المصادر ان اصحاب هذه الشهادات حصلوا عليها وهم لم يغادروا البلاد, فقط بعضهم سافر لغايات المناقشة, وهذا يلقي بشكوك حول اسباب السكوت على هذه الشهادات طيلة هذه السنوات.
 
" العرب اليوم "


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد