التسامح الديني

mainThumb

13-09-2010 06:46 AM

لا إخالُ باحثا يحثُ مطيّة البحث في أعطاف التاريخ ، ثمّ يسبر أغوار التاريخ العربي الإسلامي ، ينكرُ ما للعرب من  مواقف ثابتة ناصعةٍ ، تجاه هذه القضية ، ومما لا شك فيه أنّ التاريخ المسطر بين طِيّات الكتب - وبخاصة تلك الكتب التي يُستشهد بصحتها – هو الشاهد العدل ، والماثل لأنظار الشعوب ، مهما تطاول الزمن ، وبَعُدت أحقاب الدهور ، وهو الحَكَمُ العدل الذي لا يفيض إلا ما وعاه وعاؤه .



وما من أمّةٍ ألمّتْ بها الخطوب ، أو دَاهَمَتها الدّهارير ،فطوقتها المخاطر والأزمات ، ثمّ رجعت إلى التاريخ إلا وجدت لها فرجا ومخرجا مما أحاط بها ، يوصلها إلى برّ الأمان والسلامة ، أجل – يا يرعاك الله – إنّ التاريخ فيه عبرة من كان قبلنا ، ونبأ المستقبل لمن بعدنا ، فضلا عن الاحتكام لما بيننا .



وإذا كان ذلك كذلك ، فأنت أمام حقائق ناصعة ، وحُجج دامغة ، شاهدة على ما للعرب المسلمين من التسامح الديني ، الذي يتمتع به المخالف وسط الأمة ، لأنّ هذا التسامح يدل دلالة واضحة على سموّ العقل البشري ، والنظر إلى الأمور من وجوهها المتعددة .

إنّ احترام الأغيار ، واعتبار المخالف إنسانا يحقّ له أن يكون كما أراده خالقه ، متنعما بنعيم الدنيا وخير المجتمع ، له ما لهم وعليه ما عليهم ، أوجب الواجب ،  ومهما بولغ في شأن مخالفته فهي لا تتعدى أن تكون شذوذا عقليا يرجى برؤه .



أيها القارئ الكريم ، إنّ تاريخ حضارتنا العربية سجّل لنا بنور ساطع وضياء لامع ، ما يحقّ لنا أن نفاخر به الدنيا، فهو مفعمٌ بحوادث التسامح الديني ، مملوءٌ بالعطف على المخالف أو على الأغيار .

فهذا الطبري في تاريخه الكبير ، يذكر أنّ عمر بن الخطاب - رضي الله عنه – كتب إلى أهل القدس الأمان الآتي : ( بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيليا من الأمان ، أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، سقيمها  وبريئها وسائر ملّتها ؛ أن لا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم ، ولا ينتقص منها ولا من حيّزِها ، ولا من صليبهم ، ولا من شيء من أموالهم ، ولا يُكرهون على دينهم ، ولا يضارّ أحد منهم ................... )



زد على ذلك  كتابه إلى عمرو بن العاص ، عامله على مصر ،  ما تقر له الأعين ويشهد بعدالته وإنسانيته ، وما يشهد بعدالة الإسلام دين التسامح والمحبة ، اقرأ يا يرعاك الله ما جاء فيه : ( واعلم يا عمرو أنّ الله يراك ويرى عملك ، فإنه قال تبارك وتعالى في كتابه :" واجعلنا للمتقين إماما " يريد أن يقتدى به ، وإنّ معك أهل ذمّة وعهد ، وقد أوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بهم ، وأوصى بالقبط فقال : " استوصوا بالقبط خيرا ، فإنّ لهم ذمّة ورحما " وقال صلى الله عليه وسلم : " من ظلم  معاهدا أو كلّفه فوق طاقته ، فأنا خصمه يوم القيامة " ،فاحذر يا عمرو أن يكون رسول الله خصما لك فإنه من خاصمه خصمه ، ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى تاريخ الطبري وغيرها من الكتب الموثوقة ، ففيها الكفاية والشفاء .



قال تعالى : ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إنّ الله يحب المقسطين )


ومما لا شك فيه أنّ الخلفاء والسلاطين والأمراء الذين أتوا من بعدُ ، قد انتهجوا المنهج نفسه ، وسطروا أروع المواقف التي أصبحت نبراسا يستضاء به ، ولذلك يرى الباحث كتب التاريخ طافحة بتلك المواقف والعهود العادلة ، التي كانت تُعطى لأهل الذمة .



ولم يقف الأمر عند هذا الحد ، وإنمّا تعداه إلى ما يأخذ المرء بالدهشة والاستغراب ، فقد حظي أهل الذمّة حظوة رفيعة عند خلفائنا وشغلوا مقاما أدبيا عاليا ،إذ  تجد الخلفاء يخاطبون علماء أهل الذمة بألفاظ التبجيل والتفخيم والتعظيم ، ما لا يتجرأ على فعله المعاصرون ، وإن شئت فارجع إلى كتاب الأعيان لابن خلكان أو غيره من الكتب .



أجل هذا هو التسامح الديني وهذه هي حضارة العرب والمسلمين ، فأين أنتم من ذلك ؟



ومما هو جدير بالانتباه حريّ بالتأمل ، قمين بالوقوف عنده ، ما يناله أهل الذمة في أردن الهاشميين من الحظوة والاحترام  والتقدير ، فنحن في أردن الكرامة ، نعيش كأعضاء الجسد الواحد تجمعنا الثوابت ، حتى لو اختلفت مشاربنا وأصولنا ومذاهبنا ، فلا دين يفرقنا ، ولا حدّ يباعدنا ، آيات المحبة ، وطبع الألفة ، ودم العروبة ، وجلدة الأخوة تجمعنا ، وإنسانية الإنسان ديْدننا ، وتاج الشهامة والمهابة  والعز والكبرياء شعارنا ، وعرش آل هاشم حاكمنا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد