العقوبات الذكية وخبراء الجامعة العربية

mainThumb

29-11-2011 05:02 AM

بادئ ذي بدئ , دعونا ننظر بتفاؤل بان موقف الجامعة العربية من الأزمة السورية تشكل بداية لتنشيط دورالجامعة وتفعيل العضوية فيها , في معالجة القضايا العربية في كل من أقطارها دون اسثناء أو محاباة , ودون اللجوء إلى تهديد ووعيد أو إغراء ووعود لمواقف أي دولة إزاء القضية المطلوب من الجامعة , ليس فقط تحديد موقف منها بالبيانات والتصريحات التي لا محتوى واضح فيها ولا منفعة منها , وإنما إلى اتخاذ إجراءات عملية تساهم في معالجة الأزمة وتساعد على حلها .

على الرغم مما انطوت عليه مواقف الجامعة الأخيرة من الأزمة السورية من تحركات غير مألوفة في سجل السلوك التقليدي المتعلق بحق كل دولة ترأس جلسات الدورة وإدارتها حيث تنازلت الحكومة الفلسطينية عن هذا الحق لدولة قطر, وعلى الرغم من أسلوب التعامل المريب مع الأزمة السورية والذي تجلى ليس فقط في مخالفة التشريعات الناظمة لأصول إصدار القرارات المتعلقة بتجميد عضوية بلد عضو في الجامعة وقانونيتها , ولكن بصياغة المطالب وموضوعاتها بأطر عامة وتسارع إدانة الجانب السوري ( الذي يقتل شعبه المتظاهر سلميا ً !!!) , وانسياق العمومية (التعميم الفضفاض) على مهمات وجنسيات لجان مراقبة الأوضاع الداخلية السورية , ومن المعلوم إن أي تعميم في أي قراريصدرعن أي جهة , إن لم يخف ضعف صياغته مهنية معديه ,ً فإن المقصود منه لا يدخل في منظومة النوايا الطيبة .

 أقول على الرغم من ذلك , فرضت الجامعة العربية " عقوبات على الحكومة السورية !! " لا تطال حياة المواطن السوري بسؤ ودون أن يكون لدى اللجنة المصدرة للقرارمعرفة ما هي المجالات والسلع الاستراتيجية التي تتوافق مع حرص هذه اللجنة على { الشعب السوري الشقيق } وإناطة ذلك بعمل الخبراء والمختصين , الذين يتحملون مسؤولية اختيارهم لقوائم هذه السلع الاستراتيجية ومجالاتها ومنها البندورة على سبيل المثال !!!, صنع الصناع القرار قبل معرفة كيف يدار ذلك القرار , لأن الهدف كم يرووه هو التضييق على الحكومة السورية وليس الشعب السوري ( دون تحديد المقصود بالشعب السوري , هل يشمل الذين يخرجون بأعداد ضخمة مؤيدين النظام , أم الهادئون في معارضتهم أم المسلحون الذين وجدوا في دفعة طيارين هدفا ً مشروعا ً لثورتهم ؟!!) و خاصة عندما يتم تدويل القضية , كما هو متوقع من سلسلة المواقف التي تعاطت بها اللجنة المعنية بمعالجة الأزمة السورية دون مواربة . و التدويل هذا سيخدم الشعب السوري كما خدم الشعب العراقي !! وكما أنقذ الشعب الليبي وبناه العسكرية والاقتصادية وبنيته التحتية المدمرة !!, والسبب في ذلك كله النظام نفسه وليسوا المطالبين بالحماية الدولية التي عليها أن تضرب تجمعات الجيش السوري فقط!! وكأن جيوش الدول الأوروبية أصبحت جيوش مرتزقة رهن الطلب , ولكن دون الالتزام بتحديد الأهداف الواجب تدميرها , فهذا شأن خاص بها , لأن الثمن المطلوب لا تتقاضاه عند التنفيذ وحسب وإنما في المراحل التالية لإعادة البناء والإعمار وتأليف شكل النظام التالي وتحديد سياساته الوطنية التحررية؟؟!.

ننتظر انتقاء قوائم السلع والخدمات والاستثمارات والسفريات التي تُصنف كعقوبات ذكية ! لأنها تستهدف نظاما ًدون شعبه , لم يسبق أن رأينا لها مثيلا ً في قاموس العلاقات بين الدول و في أطالس الجغرافيا لما ينعكس منها على شعوب الجوار بغض النظرعما إذا كان ذكاء الاختيار ودهائه مطلوبين في هذا السياق أم لا , لنتعلم درسا ًلم تسبقنا إليه دول أخرى في العالم .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد