تأملات في الحج

mainThumb

24-10-2012 11:20 AM

 ليس ابلغ ولا اعظم من مشهد الحجيج وهم يتوافدون الى بيت الله الحرام في ايام معلومات يؤدون مناسك موحدة ويرتدون زيا موحدا ، يتجردون من عرض الدنيا ويتوجهون جميعا الى رب الارض و السماوات .

 
واذا جئنا لندرس الحكمة الالهية من الحج نجد ان الله وجل في علاه أراد لهذه الامة ان تعقد مؤتمرا سنويا يتدارسون فيه أمور دينهم ودنياهم ويذكرهم هذا المؤتمر بان هذه الامة امة واحدة وان ربهم الله عز وجل واحد ويظهر هذا اللقاء الكبير للعالم باسره بان هذه الامة وان اختلفوا وتفرقوا فان هناك عقيدة واحدة تجمعهم وتحثهم على نبذ خلافاتهم وتوحيد صفوفهم ، ان مشهد الوقوف بعرفة وكما قال علية الصلاة و السلام ( الحج عرفة ) .
 
ان هذا المشهد وحدة كفيل بان يجعل كل طامع بمقدرات ومقدسات هذه الامة ان يفكر الف مرة قبل ان يخطو خطوة واحدة باتجاة مطامعه . فان اربعه ملاين شخص يقفون موقفا واحدا يرتدون زيا واحدا يتجهون لرب واحد يشكل استعراضا بشريا اقوى بالاف المرات من اي استعراض عسكري . خاصة اذا علم ان يوم انفضاض هذا المؤتمر يكون احتفالا موحدا يشهدة مليار ونصف المليار مسلم في كل بقاع الارض . وهذه ليست وحدها حكمة الله عز وجل من الحج فكما قال عز وجل في كتابة الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم
{وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير} صدق الله العظيم ( سورة الحج )
 
فمنافع الحج كثيرة أهمها مغفرة الله ورضوانه فقد قال علية الصلاة و السلام : "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه"  اضافة الى ماذكر من منافع الحج فان رحلة الحج ابتداءا من النية حتى العودة تعد تدريبا عمليا على اخلاق واداب وتوحيد ومناسك الاسلام اضافة الى انها دعوة عملية لغير المسلمين ليشهدوا شمول الاسلام وغاياته وعدله بشكل عملي ، فهو دعوة سنوية يشارك بها كل مسلم ولو مرة في عمرة . 
ولو ان الامة الاسلامية وعت فضائل الحج ومنافعه لتغير في حال هذه الامة الشيئ الكثر ، فتخيل ان لقاء اكثر من اربعة ملايين شخص في وقت تكون نفوسهم فية نقية طاهرة كنفوس الاطفال جاؤو من كل بقاع الدنيا حاملين معهم خبرات وتجارب وعادات وتقاليد وسلع .... ماذا يمكن ان يحدث هذا اللقاء ؟ كم سيكون له من آثار اجتماعية وثقافية واقتصادية ونفسية !
 
وان أصدق الكلام كلام الله القائل : {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج. وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى وأتقوى يا أولي الألباب} (سورة البقرة)
 
والتقوى يا أولي الالباب . انها دعوة صريحة لاصحاب العقول ليطبقوا شرع الله و ليعوا منافع الحج  ..وكل عام  وأمتنا الاسلامية والعربية بالف خير سائلين المولى عز وجل ان يلهم المسؤولين عن تاشيرات الحج ان يتيحوا الفرصة لكل شاب ان يحضر هذا المؤتمر الاسلامي الكبير وهو في عنفوان شبابة عله ينفع نفسة وامته وهو قادر على ذلك . 
 
Qma_12@yahoo.com


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد