إطلاق مشروع لتحسين التربة باستخدام الخامات المحلية في الطفيلة

mainThumb

17-04-2013 12:20 PM

 الطفيلة – السوسنة -  باشرت جامعة الطفيلة التقنية بتنفيذ مشروع لتحسين التربة الزراعية في محافظة الطفيلة وذلك باستخدام الخامات المحلية من التف البركاني الزيولاتي متعدد الخصائص الجيولوجية والمعدنية.

 
حيث نفذت الجامعة ممثلة بكلية الهندسة وبدعم من الشركة العظمى للتعدين مشروعا يعمل على خلط نسب مختلفة من التربة مع خامات التف البركاني الزيولايتي المتوفرة في المنطقة بكميات، بعد معالجتها وفصلها و تحديد خصائصها الجيولوجية والمعدنية والزراعية.
 
يشار الى أن المشروع الذي يشرف على تنفيذه الدكتور رياض الدويري رئيس قسم الموارد الطبيعية، والمهندسة ربى المحيسن رئيسة شعبة الزراعة في الجامعة يتم على عدة مراحل زمنية، تتضمن الزراعة في البيوت البلاستيكية، والزراعة المروية، والزراعة البعلية، مع اختلاف نسب العمليات الزراعية، ونسب الخلط، كما تتضمن خطة المشروع عمل مسطحات تجميلية خضراء داخل الحرم الجامعي تكون ذات خصائص تقلل من نسبة التبخر في التربة.
 
ومن جانبه أكد رئيس الجامعة الدكتور يعقوب المساعفة على أهمية تواصل الجامعة مع المجتمع المحلي، وتسخير إمكانيات الجامعة لخدمته وخصوصا تلك المتعلقة بالبحث العلمي حيث أن المحافظة تزخر بالعديد من الخامات المعدنية ذات الجودة العالية.  
 
ومن جهته أكد عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور صالح الجفوت أن هذه المشاريع ذات أهمية بالغة من شأنها رفع سوية الاقتصاد الوطني من جهة، وتعمل على تطوير البحث العلمي في جامعة الطفيلة التقنية من جهة أخرى.
 
وفي سياق متصل نظمت كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية ورشة عمل عن واقع المياه في الأردن والعالم وأهمية معالجة المياه واستخداماتها، بمناسبة الاحتفالات بيوم المياه العالمي.
 
وألقى رئيس قسم الموارد الطبيعية في الجامعة الدكتور رياض الدويري كلمة بين فيها أهمية المحافظة على المياه ومصادرها السطحية والجوفية والتقليدية، وضرورة الترشيد في استخدامات المياه، وأهمية معالجة المياه فيزيائيا وكيميائيا. 
 
وفي ورقته العلمية تعرض رئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور مالك الحجايا الى التحديات الجديدة بمجال معالجة المياه الحيوية ودور المعالجة  الحيوية في التخلص من الملوثات العضوية والغير عضوية.
 
ومن جانبه أشار الدكتور سهيل شرادقة من قسم الموارد الطبيعية الى الوضع المائي في الأردن، بمقارنة إقليمية وعالمية، مبينا في ورقته الوضع المائي في الأردن والدول المجاورة، ومشيرا الى التحديات المستقبلية أمام استخدامات المياه.
 
حضر الورشة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة وجمع من الطلبة والمهتمين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد