أول حالة بأنفلونزا الخنازير بإربد وشهود عيان يؤكدون لـ السوسنة وجود الخنازير في لواء القصر رغم الاعدامات

mainThumb

29-09-2009 12:00 AM

عمان – السوسنة - شكا عدد من المواطنين الذين يقطنون قرية حمود التابعة للواء القصر في محافظة الكرك من وجود اعداد كبيرة من الخنازير خبأها مالكوها في اماكن خارج القرية عندما قامت الجهات المختصة بحملة اعدام للخنازير ومن ثم عادوا بها بعد ان هدأت الأمور واصبحت تسرح وتمرح دون رقيب .

واعتبر مواطنون ان هذا يشكل خطرا كبيرا على المواطنين خاصة وأن مرض انفلونزا الخنازير ظهر في محافظة الكرك.

وكانت اللجنة المكلفة بالتخلص من الخنازير التي يمتلكها عدد من مواطني بلدتي حمود والسماكية أعدمت الخنازير الموجودة في اربع مزارع في البلدتين وتم التخلص من جثثها في مكب النفايات الصلبة في المحافظة وعمل خنادق في الموقع لطمرها .

وفي غضون ذلك أفاد مواطنون من بلدة منشية ابوحمور في الكرك وجود مزرعة خنازير في بلدتهم وانه لم يشملها قرار اعدام الخنازير واغلاق مزارعها في مناطق بمحافظة الكرك . واشاروا الى ان في المزرعة المذكورة اكثر من 10 خنازير ، وهي تشكل مصدر خوف لهم بوجودها قريبة من مدرسة اساسية للاطفال .

وقال مدير بيئة الكرك المهندس هيثم العضايلة ان قرار اعدام الخنازير الصادر عن وزارة البيئة يشمل فقط منطقتي حمود والسماكية وستتم التوصية لاصدار قرار جديد يشمل اعدام الخنازيرفي مناطق اخرى من المحافظة.

وفي تلك الاثناء كشف مدير صحة اربد الدكتور احمد الشقران عن ظهور أول حالة إصابة بمرض انفلونزا الخنازير في محافظة اربد لشاب عشريني تم اكتشاف إصابته بعد يوم من دخوله الأراضي الأردنية عبر مركز حدود الرمثا قادما من لبنان مكان دراسته الجامعية.

وبين الشقران ان الشاب ( 21 عاما ) كان دخل المملكة في الرابع والعشرين من الشهرالجاري ، وتوجه إلى العاصمة عمان ومن ثم إلى منزل ذويه في بلدة ايدون في اربد.

وأشار إلى انه تم إحضار الشاب إلى مستشفى الملك عبد الله المؤسس الجامعي من قبل ذويه في اليوم التالي اثر ظهور أعراض ارتفاع في درجة الحرارة حيث تم اكتشاف إصابته بفيروس انفلونزا الخنازير.

وأكد بأنه تم إخضاع الشاب للعلاج اللازم وحالته العامة ممتازة ، مرجحا خروجه من المستشفى خلال 48 ساعة القادمة.

ولفت الشقران إلى أن الفرق الصحية عملت على فحص الأشخاص المخالطين للشاب حيث تبين عدم إصابتهم بالفيروس.

وفي ذات السياق ، أكد مدير الصحة جاهزية كوادر المديرية للتعامل مع أية حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير ، لافتا إلى وجود تنسيق مع مديريات التربية والتعليم في المحافظة والتي لم تسجل في مدارسها أية إصابات في صفوف طلبتها ، لافتا إلى قيام المديرية بفحص الحالات المشتبه بها والتي يتم الإبلاغ عنها في المدارس

وكان وزير الصحة الدكتور نايف الفايز قال ان الوزارة ستخصص نسبة من الكميات المتعاقد عليها للقاح المضاد لفيروس "اتش 1 ان 1" المعروف بانفلونزا الخنازير للمرحلة الاولى لتطعيم الحجاج بعدما اشترطت السعودية تطعيم الحجاج قبل اسبوعين من دخولهم اراضيها. واضاف في حديث الى وكالة الانباء الاردنية "بترا" امس ان 100 الف جرعة من لقاح "اتش 1 ان 1" المتعاقد عليها مع شركتين عالميتين لتصنيع الادوية متوقع وصولها مع نهاية شهر تشرين الاول او بداية تشرين الثاني المقبلين.

على صعيد اخر نفت وزارة الصحة السعودية ما تم تداوله بشأن وجود اعراض جانبية لاستخدام اللقاح المضاد لفيروس انفلونزا "ايه/ اتش1 ان1"، المعروف عالميا بانفلونزا الخنازير، مؤكدة انه "آمن ولا توجد له مضاعفات خطيرة". وقالت الوزارة في بيان صحفي صدر اليوم، ان المعلومات المتناقلة عن وجود أعراض جانبية ومضاعفات خطيرة للقاح لا تستند إلى أدلة وبراهين علمية يعتمد عليها، مشيرة إلى أن الجهات الرقابية العالمية صرحت بتسويق اللقاح بعد تأكدها من فعاليته وسلامته .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد