الحويطات بين ضعف الأم وظلم العم

mainThumb

03-02-2014 04:40 PM

تابعنا تصريحات دولة رئيس الوزراء إثناء لقائه وجهاء ونواب مدينة معان قبل أيام وتصريحه السخي بمنح دونم لكل مواطن معاني يحمل رقم وطني , ذكراً كان أم أنثى .

كذلك إعلانه البدء بإنشاء المستشفى العسكري في حرم جامعة الحسين بن طلال , أي داخل مدينة معان .

المهم في الأمر, هو أن رئيس الوزراء بتصريحاته تلك , غاب أو غيب (بتشديد الياء) عن دولته أمران غاية في الأهمية وهما :

أولا : الأرض التي تم التبرع بها , ومساحتها حسب قول دولته سبعون ألف دونم , وتسمى عقيقه ( بتشديد الياء) , تعتبر واجهه عشائرية لعشيرة الحويطات , وهذا أمر لا يختلف عليه إثنان من بدو الجنوب أو حتى من المعانية أنفسهم .

ثانياً : المستشفى العسكري المنوي إقامته ,هو مكرمة ملكية لمحافظة معان , وليس لمدينة معان , وقد تم وعد بدو الجنوب , وخاصة الحويطات بهذه المكرمة إنصافاً لهم , وقد تم تحديده في منطقة عنيزه , بالقرب من المنطقة العسكرية الجنوبية , وأكثر من مسؤول كشف على الموقع وأكد تحديده , لكن عندما صدرت الأوامر بالبدء بتنفيذه , تغير موقعه ليصبح في مدينة معان , والتي تحتوي أصلا على مستشفى معان الحكومي , ومركز صحي عسكري شامل , ومركز صحي مدني شامل .

وأتساءل هنا لماذا هذه التصريحات والأعطيات في هذا الوقت , ولماذا يعاد إثارة المشكلة والفتنه بين الحويطات وعشائر معان , بعد أن اقترب رأب الصدع الذي حدث بينهم أثر مشاجرة جامعة الحسين بن طلال العام الماضي , حتى وإن كان رأباً للصدع مبني على أنصاف الحلول , أو أشباه الحلول .

لقد غابت الحكومة عن حل الخلافات التي نتجت عن أحداث جامعة الحسين , وحين تدخل العقلاء وأهل الخير, وتم إنهاء المشكلة وعودة المياه إلى مجاريها تقريباً بين عشائر معان وعشائر الحويطات , تعود الحكومة لتتدخل ولكنها تدخلت بطريقة لا ندري ما هي نتائجها بعد.

والسؤال المطروح , هو لماذا في هذا الوقت يتم تخصيص أراضي وتوزيعها , ولماذا يتم النظر إلى قضية سكان معان تحديداً , ولماذا يتم حل مشكلة سكان مدينة معان على حساب عشيرة الحويطات , علماُ بأن مطالب سكان معان إثناء زيارة جلالة الملك لمدينة معان لم تكن في واجهة عشيرة الحويطات , بل في أراضي تقع بالقرب من جامعة الحسين , لكن يبدو أن الحلقة الأضعف والتي تحاول الحكومة سلب حقوقها ومنحها للآخرين هي عشيرة الحويطات , تماماً مثل الوالد الذي يأخذ من إبنه الملتزم والقانع ابسط حقوقه ,  ليمنحها لإبنه الثاني للخلاص من إزعاجه وإرتفاع صراخه , دون النظر في الحالة التي قد يصبح عليها ابنه الأول , عندما تنتزع أبسط حقوقه دون وجه حق .

أخيراً أرجو أن يتم توضيح لتلك التصريحات , فإن كان هناك سوء فهم , فإنه يجب التراجع عنه , أو خطأ في التقدير أو التعبير, كذلك يجب توضيحه , وبالتالي يتم وضع الأمور في نصابها أمام مسمع ومرأى الجميع , فيكفي ظلماً وتهميشاً وتجاهلاَ وتناسياً لعشيرة الحويطات , لأنهم وإن كانوا يعيشون في أطراف الأطراف إلا أنهم أردنيون الأصل والتاريخ , وهم يستحقوا أن يتم النظر إليهم والإهتمام بهم  لتحسين ظروفهم , لا سلب حقوقهم , حتى أصبح حالهم  كاليتيم الذي قدره أن يقع بين أم ضعيفة وعمٍ ظالم .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد