ضجة نتائج الثانوية العامة

mainThumb

13-08-2015 01:42 PM

أعلنت نتائج الثانوية العامة وتفاجأ الكثيرون من نسب النجاح المتدنية للطلبة ودارت الأحاديث في الدواوين والتجمعات الشعبية ما بين مستهجن ومتوقع ما بين رافض وبين مؤيد للسياسة المستحدثة لوزارة التربية والتعليم في تطبيق إجراءات امتحانات الثانوية العامة وبكل حزم وتتعالى الصيحات المجتمعية ما الذي حصل وما هي الأسباب ومن المسؤول عن هذه النسبة المتدنية وتتحرك الصالونات السياسية في البحث والتحري عن الثغرة وبعد مداولات ومشاورات ما بين أصحاب الدولة والمعالي والسعادة والعطوفة  وتصدر تصريحات من هذا المسؤول ومن ذاك المسؤول المعلم هو العقبة وهو سبب الكبوة نعم المعلم فلو قام بواجبه لما حصل هذا النكوص لو أعطى بضمير ما كانت هذه النسبة والمنصف من النخب بعدما يقدم المعلم في المسببات يلحقها ببعض التعليمات التي حدت من أهمية المعلم من مثل تعليمات النجاح والرسوب السابقة وتقدم التوصيات لتشكيل لجان تحقيق موسعة للبحث عن كبش فداء وتحاسب المدرسة سواء بالعقوبات أو حتى بتوالي لجان التحقيق وعلى أقل تقدير إبلاغ مديري المدارس بأن معالي الوزير غاضب .


ويقوم مدير المدرسة بخلق أجواء التوتر في مجتمع المدرسة ما الذي يحصل لم هذه النسبة ويقوم بمتابعة معلمي الثانوية العامة وأساليب التدريس لا يجد عيبا في أداء أكثر المعلمين . وتأتي الدورة التالية وتظهر نتائجها كما السابقة لتعود الأحاديث مرة أخرى عن النسب المتدنية ويتصدر الدارسون والباحثون لدراسة المشكلة ويقلبون صفحات الدراسات السابقة ليضعوا فرضياتهم التي اعتمدت على الدراسات السابقة ويتم اختيار العينات الدراسية وتصدر دراسات وتصدر التوصيات وتكون التوصيات بناءا على ما تم استخلاصه من العينة .


والمعلم في ميداننا مجرد عينة تجرى عليها الدراسات ويتبوأ صاحب الدراسة المقعد الأول في صفوف المؤتمرات التي تحدد السياسات التربوية فقد كان هذا الباحث أو الدكتور أو البروفسور يوما معلما .


هكذا تكون ردة الفعل المجتمعية للنسب المتدنية للنجاح .


منذ سنوات والرسائل الهاتفية في أوجها منذ سنوات ومافيات الامتحانات تسرح وتمرح حتى غدت أشبه بالمشروعة ولي الأمر يبحث عن مستقبل ابنه لكي لا يضيع وشاهد وسمع طلبة الصفوف الدنيا هذه الوسيلة فكانت النتيجة على القول ناجح ناجح فيتفاجأ الطالب بالإجراءات الوزارية الصارمة والتي هي من وجهة نظري رائعة فهل من المعقول أن ينجح هذا الطالب ؟


نعم لن ينجح هذا الطالب لأنه أهمل المدرسة في السابق وسيكبو وتتدنى النسبة هذا أمر طبيعي لذلك لا يجب علينا أن نحاسب أحد أثناء الإجراءات التصحيحية . ولا يجب على أحد أن يلوم المعلم عن هذه الكبوة .


علينا أن نستكمل إعادة الهيبة للمدرسة والمعلم ليكون المجتمع المدرسي مجتمع الريادة المستقبلية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد