لحوم ودجاج

mainThumb

24-08-2007 12:00 AM


أحد القراء الكرام من اصحاب الخبرة في السوق, كما يقول, أشار إلى ملاحظة مهمة تخص صناعة الشاورما. والملاحظة تقول: ان بعض مطاعم الشاورما تلجأ لاستخدام الدجاج البياض، وليس الدجاج اللاحم في صناعة وتجهيز الشاورما التي تباع للمواطنين، ولمن لا يعرف التفاصيل فإنّ الدجاج البياض تتم تربيته في المزارع لغايات إنتاج البيض، وعندما يصل إلى مرحلة متقدمة من العمر، وتقل إنتاجيته يصبح دجاجاً كبيراً ولحمه قاسياً، وليس من السهل أن ينضج إلاّ بعد فتراتٍ طويلة من الطبخ.

الدجاج البيّاض بعد أن يدخل مرحلة التقاعد، من إنتاج البيض، يتم غالبا بيعه لغايات الأكل، وهذا لا يحدث للمطاعم فقط، فالعديد من المناطق الشعبية يجري فيها بيع الدجاج الكبير وبسعر منخفض، لكنه يحتاج الى فترة طويلة على النار حتى ينضج، وكما يقول القارئ الكريم فإن بعض محلات الشاورما او حتى المطاعم الاخرى تشتري هذا الدجاج البياض (المتقاعد)، وتقوم ببيعه إمّا كشاورما او دجاج "مسحّب" او غيرها من الاشكال، ولهذا فقد لا يحصل لهذا الدجاج نضج كامل، وبخاصة اذا كان لمحل الشاورما شعبية وزبائن كثيرون.

ومن الدجاج الى اللحوم؛ فلدينا في الاسواق لحم استرالي، وروماني، صيني، سوداني، ومن دبي، اضافة إلى البلدي، وهنالك لحوم مجمدة ايضا من نيوزيلندة وغيرها. وعندما يدخل اي مواطن الى مطعم مهما كانت درجته السياحية فإنه يشتري وجبات مختلفة سواء كانت مشوية او مطبوخة، والسعر دائما مرتفع، لكن احدنا لا يدري نوع اللحم الذي يشتريه، فربما يدفع ثمن كيلو المشاوي من لحم مستورد او مجمد باعتباره لحما بلديا. فالمواطن عندما يدخل المطعم لن يقضي فترة وجوده في المطعم داخل المطبخ او يتتبع شجرة العائلة للوجبة التي يطلبها، والمشكلة اذا كان يأكل لحما مستوردا ويدفع ثمنه هلى أنه لحم بلدي، ولهذا فإن من واجب المطاعم والجهات الرقابية ان تحدد للمواطن في قائمة الطعام انواع اللحوم التي تباع وسعر كل منها، لكن الذي يجري الآن ان القائمة توضع على فرضية ليست صحيحة بأنّ كل اللحوم المستعملة بلدية. ولو كان هنالك تفصيل ووضوح مع المواطن لما كان عليه ان يشتري كيلو المشاوي من اللحم الاسترالي او الروماني بسعر اللحم البلدي، ولو كان هناك تفصيل لاختار كل مواطن ما يشاء من انواع اللحوم وبالسعر الذي يتناسب مع النوع الموجود.

من يضمن أنّ كل اللحوم في مطاعمنا بلدية رغم انها تباع غالبا بسعر اللحم البلدي، ومن يضمن لمشتري وجبة شاورما الدجاج أنّها من دجاج لاحم سهل النضج، وليست من دجاج بيّاض يحتاج إلى ساعات للنضج، وليس لدقائق يتعرض فيها لنار سيخ الشاورما؟ وحتى شاورما اللحمة، فأي لحمة تلك التي تستعمل فيها وما جنسيتها؟ علما بأن سعر وجبة الشاورما او حتى (الساندويشة) ليس قليلا.

البهارات والتحسينات والشيّ الذي يتعرض له اللحم والدجاج تخفي "جنسيته" الحقيقية!

من حق المواطن أن يدفع السعر الحقيقي وأن يأكل النوع الذي تتوفر له فرصة النضج، وسواء حدث تسمم ام لم يحدث فإنّ حقوق المستهلك لا تقتصر على حقه في الاّ يتسمم مما يأكل!

sameeh.almaitah@alghad.jo



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد