اجراء حول واقع المهندسين والمهنة

mainThumb

05-04-2010 06:05 AM

أعلنت نقابة المهندسين الأردنيين عزمها دراسة واقع المهندسين وواقع مهنة الهندسة، وذلك بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة التي ستقوم بتنفيذ هذا التعداد.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من نقابة المهندسين برئاسة نقيب المهندسين الأردنيين المهندس عبد الله عبيدات إلى دائرة الإحصاءات العامة حيث التقى الوفد بالمدير العام للدائرة الدكتور حيدر فريحات وعدد من مسؤولي الدائرة.

وأكد النقيب عبيدات عزم النقابة إطلاق مشروعها الجديد كخطوة اولى نحو بناء بنك المعلومات الخاص بالنقابة الذي سيكون مرجعاً وطنياً لكل ما يتعلق بالشأن الهندسي ومنتسبي النقابة.

وأوضح عبيدات ان هذه الخطوة تأتي استجابة طبيعية لأعداد المنتسبين الكبيرة من المهندسين والمهندسات والمقدر عددهم سنوياً بقرابة ستة آلاف مهندس ومهندسة مع وجود اكثر من 35 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة في كليات الهندسة الحكومية والخاصة.

وقال أن بلوغ أعداد المهندسين المنتسبين للنقابة قرابة 82500 مهندس ومهندسة يشكل تحدياً كبيراً في ظل محدودية سوق العمل الداخلي الأمر الذي يعني زيادة نسب البطالة في صفوف المهندسين، مؤكداً ان توجه نقابة المهندسين لجهة مختصة على قدر كبير من الثقة كدائرة الإحصاءات العامة هو لدراسة الواقع الحقيقي لوضع المهندس الأردني من حيث أماكن العمل والتخصصات وسلم الرواتب وفرص العمل المتاحة في السوق والقضايا التي تتعلق بالخدمات التي تقدمها النقابة لمنتسبيها.
وبين أن هذه الإحصاءات حال تجهيزها ستوضع بين يدي المسؤولين الحكوميين كبادرة أولى تقوم بها مؤسسة وطنية للخروج بقرارات استراتيجية تتعلق بالمهنة الهندسية والتعليم الهندسي.

بدوره رحب الدكتور فريحات بالتعاون مع نقابة المهندسين مؤكداً أن دائرة الإحصاءات العامة تضع كافة إمكانياتها في خدمة نقابة المهندسين للعمل على تنظيم قطاع العمل الهندسي في السوق الأردني مؤكداً على أن الدائرة ستباشر أعمالها حال الإتفاق النهائي على هذا المشروع المهم والكبير .

وشارك بوفد نقابة المهندسين بالإضافة إلى النقيب عبيدات أمين عام نقابة المهندسين المهندس ناصر الهنيدي ومدير مركز التدريب في النقابة المهندس محمد أبوعفيفة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد