الولادة القيصرية .. حل أو ضرورة ؟

mainThumb

10-01-2018 03:38 PM

السوسنة - ديما الخطيب  - عند ذكر  كلمة عمليات تبدأ المخاوف من اعراض ومخاطر العملية ، والولادة القيصرية تنطوي تحت مسمى العمليات الجراحية الكبرى ، التي يمكن أن تحدث مضاعفات  وذلك أثناء إجراءها أو بعد  ذلك مما يستدعي العودة إلى المستشفى لاجراء العلاج المناسب .

 
وفي الكثير من الأوقات نجد ان قرار اللجوء الى الولادة القيصرية هو الإجراء الأفضل وذلك لسلامة الأم والطفل معا ، حيث باتت الولادة القيصرية مرغوبة اكثر لدى أغلب الامهات ، بالرغم من انها  تعد من ضمن العمليات الجراحية الكبرى  ،حيث لا يرغب الطبيب اجراؤها ما لم يتوفر مبرر حقيقي لها .
  
ومن المتعارف عليه ان الولادة القيصرية تبدأ من خلال فتح جرح  بواسطة مشرط طبي في جدار الرحم والبطن وذلك لاخراج الجنين والمشيمة من الرحم  ، ويجب ان تكون طريقة إخراج الجنين آمنة وبطريقة طبيعة وذلك لمنع حدوث آي مضاعفات اخرى فيما بعد ،  بالرغم من ان العمليات الجراحية في الولادة القيصرية اليوم  باتت أكثر سهولة وآمنه عن ما سبق وخصوصا بعد التقدم الطبي  في التقنيات المعتمدة في الولادة القيصرية ، فلم يعد هناك داعٍ للخوف من خطورة العملية .
 
الطبيب الاختصاصي في التوليد والجراحة النسائية منير إبراهيم أكد على ضرورة عدم اعتماد الولادة القيصرية الا اذا كان هناك مبرر مقنع ولأسباب طبية بحته .
  
 اللجوء إلى الولادة القيصرية .
 
بين د. إبراهيم الى ان هناك ثمة أسباب متعددة تدعو الى إجراء عملية الولادة القيصرية عوضا عن الولادة الطبيعة ، فهناك عدة اسباب قد تتعلق بالأم او بوضع الجنين  ،وذكر بعض من الأسباب المتعلّقة بالأم ، كتكوين غير طبيعي لبيت الرحم بحيث لا يفيد الطلق بشئ ،  أو قد يكون الحوض ضيق ولا يمكن ان يخرج الطفل بطريقة الطبيعة المطلوبة ، أو حدوث تسمم في فترة الحمل . 
 
أما بالنسبة إلى الأسباب التي لها علاقة بالحمل والطفل أضاف د. ابراهيم ان وضعية الجنين غير الصحيحة في بيت الرحم تلعب دورا مهما في قرار اجراء العملية  كأن يكون  وضعيته افقية و تتطلب خروج جسمه قبل رأسه ، او من الممكن ان يكون حجم ووزن الطفل كبير جدا بحيث لا يمكن ان يخرج من الحوض بشكل الطبيعي مما يتسبب بانسداد المجرى الذي يخرج منه مما قد يؤدي الى  وفاة الطفل او نمو غير طبيعي  أو حدوث نزفاً وتورماً في بيت الرحم.
 
 إجراء ولادة قيصرية دون مبرر مقنع فقط بناء على طلب الأم 
 
 
أشار  د. منير إبراهيم  أن في وقتنا هذا نجد ان الكثير من الأمهات تفضل الولادة القيصرية لتجنب الآلآم التي يمكن ان تتعرض لها في الولادة الطبيعة  ، فأكد د . إبراهيم على ضرورة عدم إجراء العملية القيصرية بناءا على طلب الام ،   ويجب على الأطباء المختصين في المجال  شرح أخطار العملية بوضوح ، لانه في نهاية الامر تبقى الولادة القيصرية عملية ولا بد من أخذ ذلك بعين الاعتبار . 
 
إجراء العملية القيصرية في الولادة يبرر اللجوء إليها في كل مرة 
 
قال د . إبراهيم  بأنه ليس من الضروري اللجوء الى العملية القيصرية في كل الولادات اذا كانت الام قامت بأجرائها في المرة الاولى ، فذلك يعود للاسباب التي تم ذكرها فيما سبق ولبيس مرتبط اذا كان هناك عميلة سابقة او لا ، فليس ضرورياً أن تكون الولادة قيصرية في كل مرة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد