كورونا ، ماذا ينتظرنا بعد ؟

mainThumb

20-08-2020 01:23 AM

ربما بات المستقبل المجهول بما يخص الكورونا أكثر وضوحًا و يظهر ظهور جليًّا بازدياد أعداد الإصابات مع مرورو الأيام بدلًا من تراجعها و إنحسارها و ذلك سببًا كافيًا لإدخال المواطن الأردني في دوامة الخوف و الصراع النفسي حين يطرح على نفسه سؤال : ماذا سيحدث بعد ذالك و ما هو القادم ؟؟؟
أو متى ستكون النهاية و كيف ستكون ، و ما مدى تأثير هذه الجائحة المجهول وقت انتهائها على الوطن بشكل عام و على المواطن بشكل خاص ؟!

انتظار المجهول أصعب من المجهول نفسه ، أعني بقولي أن تنتظر السيء و أنت تعي أنه سيء خيرٌ من أن ننتظر مجهولًا لا تدري ما مدى قُبحه ولا قساوة فعله ، المجهول يبقى مُخيف و باعث للرهبة لعدم امتلاكنا جزءًا من المعرفة بماهيته و بحقيقة ذاته .

تخطي عدد الإصابات بالكورنا حاجز الأربعين أمرٌ خطيرٌ لا يُستهان به و رسالةُ تحذيرٍ أننا نقترب من الخطر شيئًا فشيئًا و أن الإجراءات المتبعة في الحد من هذا الوباء من الواضح أنها بدأت تضعف و تفقد صرامتها و أن تعاملنا مع هذه الجائحة في بدايتها كان أكثر دراسة و فهما ، فماذا حدث الآن ؟!

يبدو أن رهان الحكومة و الدولة على وعي المواطن الوطأة الكبرى للكارثة التي تحدث الآن ، ليس استخفافًا مني بالمواطن ولكن لمعرفتي القوية بأبناء وطني السائرين بالفطرة على مقولة الأديب الفرنسي ألفريد دي موسيه : " لا يتعلم المرء حتى يتألم " ، فجميعنا في هذا الوطن نحب التعلم من تجاربنا و لا نأبه لتجارب الآخرين حتى و إن كانت تجربة حياة أو موت ، بمعنى أننا لا نخشى الكورونا إلا إذا أصابت أحد أفراد عائلتنا أو أصابتنا نحن شخصيًا .

كان من الأجدر بالحكومة أن تراهن على شعب مبدأه بالتعامل مع أمور الحياة مختلف ، شعبٌ لا يخاف من الجوع و العوز و الحاجة أكثر ما يخاف من الموت لأنه يُدرك أنهم شبحٌ يغرس مخالبه في عنقه و يقطع أنفاسه و إذا ما قورنوا بالموت كان الموت أرحم ، الرهان الناجح يكن على شعبٍ يُحب الحياة ، كَذَب من قال أننا شعب يُحب الحياة ، نحن نُحب الحياة فقط إذا مُنحنا أسبابها .

ضائقة مثل الكورونا لا يستطيع الإنسان هذا المخلوق الضعيف أن يسيطر عليها بمفرده مهما حاول و تظافرت جهوده فعلى الجميع المشاركة بهذه الجهود كلٌ حسب مسؤليته و إدراكه و هذا ما يمنعنا من إلقاء التهمة بشكل كامل على الحكومة أو على أنفسنا فالجميع يقف أمام النار و في ساحة الحرب وجب على الجميع القتال .

ربما لن نسلم و لن تنتهي هذه الجائحة إلا بأمرٍ إلهي يقل للأمر كن فيكون ، أتمنى أن تزول عاجلاً غير آجل فاللهم عجِّل زوالها ، اللهم رحمةً من عندك تنجِّينا مما حلَّ بنا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد