كتاب لغات الحب الخمس

mainThumb

07-11-2020 09:39 PM

السوسنة - لغات الحب الخمس هو كتاب نشر عام ١٩٩٥، للمؤلف الدكتور والفيلسوف غاري تشابمان، يتحدث عن خمس لغات أساسية للحب مشتركة عند البشرية، وفي كل نقطة من هذه النقاط أشار إلى بعض الاحتياجات والملاحظات التي من الممكن التعامل معها.
 
ملخص الكتاب:
يتحدث كتاب لغات الحب الخمس عن خمس لغات أو أنواع مستخدمة من قبل البشرية لارسال واستقبال الحب،  ويشير الكاتب في مقدمة الكتاب إلى أن هذه اللغات الخمس أنواع من اللغات متواجدة عند كل شخص على هذا الكوكب، ولكن كل شخص يستخدم نوع من هذه الأنواع بشكل طاغي وغالب أكثر بحسب تعبيره.
ويقول الكاتب إن طريقة الوصول إلى التفاهم والعلاقة المثالية المبنية في أساسها على الحب تكون من خلال تمكن كل طرف من معرفة لغة الطرف الآخر والتي تبرز في أطباعه وتصرفاته.
 
الكلام:
يستقبل الأشخاص الحب بلغة الكلام وهي أول لغة تحدث عنها الكتاب، ويلخص الكاتب لغة الكلام في التشجيع والتقدير والتعزيز  والمديح و الذي يمكن من خلاله رفع قيمة الشخص الآخر وزيادة درجة الاحترام بين الطرفين.
ويشير أيضا إلى أن هناك أنواع من البشرية يؤثر فيها الكلام بشكل مباشر سواء كان مديحًا أو  تقديرًا أو انتقادًا لاذعًا أو كلام جارح وغيره، وهذه النوعية من البشر من الممكن أن تكون لغة الحب لديها هي الكلام.
 
 إضافة المزيد من الوقت:
يشير الكاتب إلى أن تكريس الوقت من قبل كلا الطرفين أمر هام جدا لإكمال العلاقة الزوجية وزيادة الحب فيها وينوه إلى أن القرب لا يعني بالضرورة قرب المكان، وإنما التقارب بالتفكير والسؤال، ويذكر المؤلف العديد من النقاط في هذا الشأن منها:
-  إن منح الانتباه الكامل لا يعني أن ينظر كلا الطرفين في عين الآخر فقط.
-  ‎لا يجب أن ينشغل طرف في العمل بينما يتحدث إليه الطرف الآخر.
-  ‎اعطاء لغة الجسد القيمة والأهمية الكبيرة مع عدم مقاطعة الطرف الآخر اثناء الحديث.
 
تبادل الهدايا :
تعبر الهدايا عن محبة الطرفين لبعضهما البعض حيث أن منح أحدهما هدية للآخر هي إشارة واضحة على الاهتمام وزيادة التفكير بالشريك، واعتبرها الكاتب رموز مرئية للحب والود.
 
أعمال خدمية:
ويشير المؤلف في هذه النقطة إلى أن هناك بعض الأعمال التي يرغب بها الطرف الآخر من شريك حياته، والتي تزيد من سعادته عندما يفعلها من أجله. ويذكر الكاتب في هذا الصدد العديد من الملاحظات منها:
- أن جميع الأمور التي تقدم للفرد قبل الزواج لا يعني بأنها ستقدم له بعد الزواج.
- ‎لا يمكن لأي طرف أن يفرض نفسه على الآخر وذلك لأن الحب اختيار.
- ‎النقد يعتبر بحسب رأي المؤلف طريقة غير فاعلة من أجل التعبير عن الحاجة إلى الحب.
- ‎لا يجب على الزوج أن يتحدث مع زوجته بقوله لو أنك كنت زوجة صالحة لفعلت كذا وكذا. 
 
الاتصال الجسدي:
يتحدث الكاتب في هذه النقطة على أن العلاقة الجسدية بين الطرفين هامة جدا إذ إن الطفل الذي يحظى بحب وأحضان وحنان كبير يعيش حياة صحية خالية من المشاكل النفسية، وكذلك هي العلاقة بين الزوجين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد