كَيْفِيَةُ عَمَلُ مَلَكُ اَلْمَوْتُ وَاَللهُ أَعْلَمُ

mainThumb

29-04-2021 10:35 AM

يتساءل بعض البسطاء من الناس ويقولون: هل يستطيع ملك الموت أن يُلَحِّقَ على قبض أرواح الناس بالآلاف وربما بالملايين هذه الأيام بسبب فايروس الكورونا المتحور في بريطانيا وفي الهند بالخصوص؟. بالطبع الذي لم يتدبر آيات القرآن كما طلب الله منَّا في كتابه العزيز ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (النساء: 62)) يقوده تفكيره إلى مثل هذا السؤال. ولكن كل من قرأ كتاب الله كاملاً وبتدبر سوف يفهم ما سأكتبه في هذه المقالة كإجابة على هذا التساؤل.
 
فإسمحوا لي أن أبدأ في التفريق بين الموت (وهو نوعان الموتة الصغرى وهي النوم والموتة الكبرى وهي الوفاة) والوفاة، الموتة الصغرى هي أن يأخذ الله الروح من جسد الإنسان ويعيدها له ما دام له عمر وهي النوم والموتة الكبرى وهي الوفاة وهي أخذ الروح من الجسد وعدم عودتها له إلا عندما يبعث الإنسان من قبره يوم البعث وقد وضح الله لنا ذلك في الآية (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (الزمر: 42)).
 
وأما كيفية عمل ملك الموت فيمكن لكل من يتدبر آيات القرآن وعنده علم في التكنولوجيا الحديثة أن يتصور عمله ويوصفه بأنه مركزي متوزع وبشكل متوازي.
 
ولتوضيح ذلك للقراء بمختلف مستوياتهم العلمية والثقافية، أي أن الله خلق ملك الموت (وليس عزرائيل كما يسمونه بعض الناس لأن القرآن لم يذكر إسمه بهذا الإسم) بمواصفات وقدرات وإمكانات خاصة حتي يستطيع أن يقوم بعمله وهو قبض أرواح مخلوقات رب العالمين في جزء من الثانية أو أقل وفي أي مكان وبالسرعة التي يتطلبها تنفيذ الأمر في ذلك الوقت.
 
ولا ننسى قصة سيدنا سليمان مع طائر الهدهد والسيدة بلقيس وعفريت من الجن الذي أحضر له عرشها ووضعه أمامه قبل أن يرتد إليه طرفه أي بأقل من رمشة عينه. ألم يصنع الإنسان معالجات حاسوبية منذ سنين طويلة تنفذ آلاف ملايين التعليمات في الثانية (سرعتها تقاس بالنانو ثانية أي 10 للقوة -9 من الثانية).
 
فملك الموت عنده قواعد بيانات بمعلومات كامله عن كل أنواع مخلوقات ربِّ العالمين على جهاز حاسوب ربَّاني التقنية له شاشة كبيرة عندها القدرة على فتح نوافذ متعددة على جميع مواقع الكون، مُزَوَد هذا الجهاز بمعالجات سريعة جداً للغاية ومزوده بسرعات ربَّانية متزايدة تعمل بشكل فوري وفق الحاجة وتعمل معالجاته بشكل متوازي. وله أعوان لا يُعَدُّوا ولا يُحْصوا يستطيع توزيعهم على جميع مناطق العالم بالسرعة الممكنة والمطلوبة كما ذكر الله لنا في كتابه العزيز في الأيات التالية (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ، وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ، وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ (الأنعام:59 - 61)).
 
فإسمحوا لنا أن نُقَرِّبَ لكم وصف عمل ملك الموت بما يلي: إنه يعمل في جميع الأوقات وأمامه جهاز الحاسوب الذي وصفناه ويستطيع أن يرى عليه عن طريق نوافذ تغطي جميع مناطق الكون بأسره يفتحها وفق الحاجة ويمكنه فتح أكثر من نافذه في نفس الوقت ويشاهد مخلوقات رب العالمين في أي موقع في الكون. وعندما يأتيه الأمر لقبض روح أو عدد من الأرواح سواء أفراداً أو جماعات بالعشرات أو المئات أو الألآف أو الملايين في أي موقع في الكون يفتح النافذه الخاصة أو النوافذ الخاصة بالأمر أو الأوامر (بشكل متوازي) الوارده له من ربِّ العالمين (مثلاً في بريطانيا أو الصين أو الهند ... إلخ) ويعطي أوامره لأعوانه في كل تلك المواقع وينفذون أمر الله بقبض أرواح مخلوقاته بنفس الوقت وبالسرعات المطلوبه.
 
فنرجوا أن نكون قد أوصلنا لكم فكرة عمل ملك الموت وفق تدبرنا لآيات الله ووفق ما عندنا من قدرات وإمكانات علمية وتقنية وثقافية وتَصَوُّرِيَة، والله أعلم.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد