الشمام يثير القلق في أميركا

mainThumb

12-09-2011 01:26 PM

أعلنت السلطات الأميركية عن تسجيل عدد من حالات التسمم ببكتيريا «الليستيريا»، التي تعرف بأعراضها المزعجة مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام العضلات، وتصلب العنق، واجهاض الحوامل وغيرها.


وأفادت شبكة «سي ان ان» الأميركية بانه لم يكد الأميركيون يلتقطون أنفاسهم من حالة الهلع التي رافقت انتشار حالات التسمم الغذائي، نتيجة تناول أطعمة ملوثة ببكتيريا «ايكولاي» أو «السالمونيلا»، حتى أعلنت السلطات عن ظهور اصابات جديدة ناتجة عن تناول غذاء ملوث ببكتيريا «الليستيريا».


وأكد مسؤولون في ولاية كولورادو ان السلطات الصحية في الولاية وجدت علاقة بين تسع حالات اصابة بهذا النوع من البكتيريا، تم الكشف عنها أخيراً، من بينها حالة وفاة واحدة على الأقل، وبين تناول فاكهة الشمام، غير أنه لم يتم التأكد رسمياً من مصدر محدد أدى الى ظهور هذه الحالات.


وأشارت الشبكة الى ان الاصابات لم تقتصر على ولاية كولورادو وحدها، بل امتدت الى عدد من الولايات المجاورة، ومنها تكساس ونبراسكا.


ويبلغ عدد حالات الاصابة ببكتيريا «الليستيريا» التي يتم تسجيلها سنوياً في كولورادو، نحو عشر حالات، لكن الحالات التسع التي تم اكتشافها أخيراً، ظهرت جميعها خلال شهري أغسطس الماضي، وسبتمبر الجاري.


وقالت ادارة كولورادو للصحة والبيئة ان هذه الحالات ظهرت في مقاطعات آدامز وأراباهو وبولدر ودنفر، ودوغلاس وجيفرسون، ولاريمير»، وويلد، بالاضافة الى مقاطعة ال باسو، مشيرة الى أن أعمار المصابين تتراوح بين 30 و90 عاماً، وغالبيتهم من النساء.


يشار الى ان من أعراض الاصابة بعدوى الليستيريا، ارتفاع درجة حرارة المريض، والشعور بآلام حادة في العضلات، ويمكن أن تشمل الاسهال والصداع، وتصلب العنق، وأحياناً تسبب الاصابة بفقدان التركيز والتشنجات العصبية.


ومن الأعراض الخطيرة التي قد يسببها داء «الليستيريوسيس»، نتيجة الاصابة بتلك البكتيريا، لدى السيدات الحوامل، اما الولادة المبكرة، وإما الاجهاض، وإما وفاة الجنين داخل الرحم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد