كذبة أبريل وأشهر الكذبات عبر التاريخ

mainThumb

01-04-2022 11:12 PM

السوسنة - كذبة أبريل في 1 أبريل/نيسان من كل عام، يبدع البعض في تنفيذ الحيل والمقالب، ويشارك فيها أفراد ومؤسسات وتستغله بعض الشركات للترويج لمنتجاتها، ويعتبر طقس سنوي يضفي البهجة والمرح لدى البعض، بينما ينزعج منه البعض الآخر.

ويعتبر بداية أبريل مهم جدا عند بعض الشركات التقنية في نشر أخبارها الساخرة خصوصا لدى شركة جوجل التي زعمت إطلاق خدمة "أنف جوجل"، تسمح للمستخدم البحث من خلال حاسة الشم،ولتحقيق ذلك عليه جعل أنفه قريب من الشاشة حتى يتم تنفيذ أوامر الخدمة.

وكذلك أعلن موقع تويتر كذبة في أول نيسان قالت فيه انه سيستخدم اسمه القديم twttr ومن يريد استخدام الاسم الحالي twitter يجب عليه دفع رسوم بقيمة 5 دولار شهريا.

- هو أصل كذبة أبريل؟

أصل الاحتفال بكذبة نيسان غير معروف بشكل دقيق، لكن ترجح الروايات أن أصله يعود لعام 1564 في فرنسا، حين صدر قرار بتغيير بداية السنة من 1 أبريل/نيسان إلى الأول من يناير/كانون الثاني، لاعتماد التقويم الجريجوري بدلاً عن اليوناني.

بينما يرجّح آخرون أن هذا اليوم أصبح يوم للمقالب والأكاذيب الطريفة بعد أن أدرجه جوفري شانسر في حكايات كانتربري كاليوم الـ32 من مارس/آذار، ليشار للأول من إأبريل/نيسان بعدها بـ"الكذبة".

* أشهر كذبات أبريل

* صدرت في عام 1946، تحذيرات كاذبة من تسونامي سيتبع زلزال جزيرة ألوشيان في هاواي وألاسكا.
 
* بثت هيئة الإذاعة البريطانية في عام 1957، فيلماً باسم "حصاد الاسباجيتي السويسري" يُظهر مزارعين سويسريين يختارون الاسباجيتي المزروعة حديثاً، وبعد تلقيها طلبات عديدة لشراء المكرونة أعلنت أنها كذبة أبريل.
 
* أما في عام 1988، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة "بينج بن" الشهيرة ستدخل العالم الرقمي، وأول من سيتصل من المستمعين سيحصل على عقارب الساعة، لكن تبين انها "كذبة أبريل".
 
* زعم برنامج كوميدي في عام 1989، أن برج "إبرة الفضاء" بمدينة سياتل الأمريكية قد سقط وتحطّم، مما شكل صدمة وذعر للكثير من الناس، ليتبين انها كذبة ابريل ثقيلة.
 
* وفي عام 1996، شاركت شركة "كوكا كولا" بكذبة نيسان من خلال اعلان غريب قالت فيه إن المشروب في حالة انتهاء تاريخه ستتحول علبته إلى اللون الأزرق.
 
* في عام 1998، نشرت شركة "Burger King" خلال يوم كذبة ابريل، قائمة طعام جديدة خاصة فقط بأصحاب اليد اليسرى، وأشارت إلى أن الطعام الخاص بهم سيحتوى على مكونات مقلوبة تماماً.
 
* أعلنت شركة "جوجل" في عام 2005، طرح مشروب يؤدي إلى تحفيز الذكاء والتفكير لدى الإنسان، لكن كان الاعلان مجرد خدعة.
 
* في عام 2008 زعمت شبكة "بي بي سي" أن باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق قابلة للطيران، وبثت مقطع فيديو حقق 6 ملايين مشاهدة، ما جعل كثيرين يصدقون الكذبة. 
 
* نشرت شركة "كوتونيل" المختصة في إنتاج المناديل الصحية، في عام 2015، تغريدة كاذبة قالت فيها إنها ستسوق ورق مرحاض لفائدة الأشخاص العُسر الذين يستخدمون اليد اليسرى.
 
*أما أشهر كذبة في أوروبا، أطلقتها جريدة " ايفند ستار" الإنجليزية عام 1746 عندما أعلنت عن معرض حمير  سيطلق في اول نيسان، في غرفة الزراعة لمدنية (اسلنجتون) من البلاد الإنجليزية فهرع الناس واحتشدوا لمشاهدة تلك الحيوانات وظلوا ينتظرون لفترة طويلة، فلما أعياهم الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم إنما جاءوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير.