هكذا تقاوم العطش في شهر رمضان

mainThumb

05-04-2022 11:13 PM

السوسنة - خلال أيام الصيام الطويلة في شهر رمضان، يشعر الصائم بالجفاف وحاجته الى شرب الماء، ما يسبب هذا الشعور بالتعب والإرهاق، ولكن هناك بعض الأسرار والممارسات التي يمكن أن تساعدك على تجنب الجفاف خلال نهار رمضان وهي:

- شرب كمية كافية من السوائل، بعد الإفطار، وينصح بالاحتفاظ بزجاجة من الماء بالقرب منك أثناء المساء، وحاول أن تشرب كوبًا أو كوبين على الأقل كل ساعة، وبمعدل 3 لترات من الماء، حيث سيساعدك ذلك في تقليل احتياجك للماء خلال فترة الصيام.

- احرص على اختيار ملابسك النهارية خلال شهر رمضان، بشكل جيد، حيث يلعب لون قميصك ونسيج بنطالك وطبقات الملابس دورًا مهمًا في الحفاظ على درجة حرارة جسمك منخفضة قدر الإمكان، وعليك إختيار قميصا فاتح اللون، إذا كنت تعمل في الداخل، اما إذا كنت تقضي معظم يومك بالخارج، فإن اللون الداكن سيساعد في حمايتك من تأثيرات الشمس، لكن لا يُنصح بالأسود لأنه يميل إلى جذب الحرارة وإغلاقها بالقرب من جسمك، ومن الأفضل ارتداء قميص قطني فضفاض يسمح للعرق بالتبخر.

- الاستحمام بالماء البارد يساعد على ترطيب جسمك خلال شهر رمضان، حيث يصبح العطش شعورا طبيعيا مع مرور أيام الصيام، حيث ستلاحظ علامات الجفاف مثل الشفاه المتشققة، واحمرار الجلد، والتعب، وزيادة درجة حرارة الجسم، وزيادة معدل التنفس والنبض، لذا يجب عليك أن تحاول خفض درجة حرارة جسمك، ومن الممكن قضاء من 5 إلى 10 دقائق تحت الماء البارد المباشر.

واذا كنت مشغولا في العمل خلال فترة الصيام، بلل منشفة صغيرة بماء مثلج وضع المنشفة على جبهتك، والمنطقة المحيطة بأذنيك وقاعدة عنقك وأعلى الظهر والصدر، حتى تخفض من حرارة جسمك وتجنب الجفاف والعطش.

- اختر نوعية طعامك بشكل جيد، حيث يلعب ما تأكله دورا كبيرا في تجفيف الجسم أو ترطيبه، فالأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر، تجففك، بينما الفاكهة مثالية لتوفير المزيد من الماء، لذا عليك تناول بضع شرائح من البرتقال والفواكه، وتعتبر السلطات الخضراء مصدرا جيدا آخر للمياه الزائدة.

- رغم ان ممارسة الرياضة يمكن أن تسبب الجفاف بسبب التعرق، لكن ممارسة الرياضة تساعد جسمك على التخلص من السموم والعناصر الضارة الأخرى التي قد تسبب الجفاف لاحقا، لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية بساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الإفطار، وحاول موازنة كمية الماء المفقودة عن طريق شرب الماء قبل الذهاب للنوم.