اوكرانيا: هذه الدول متواطئة بجرائم الحرب

mainThumb

04-05-2022 07:25 PM

السوسنة - أعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأربعاء، في تصريحات عبر منصات التواصل الاجتماعي، أن دول الاتحاد الأوروبي الرافضة لمقترح حظر النفط الروسي ستكون "متواطئة" في جرائم حرب.

 
وقال كوليبا :"إذا استمرت أي دولة في أوروبا في معارضة فرض حظر على النفط الروسي، سيكون هناك سبب وجيه للقول إن هذا البلد متواطئ في الجرائم المرتكبة من روسيا في أراضي أوكرانيا".
 
وكانت المفوضية الأوروبية اقترحت فرض حظر تدريجي على واردات النفط الروسي لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا والتوقف عن استيراد النفط الخام الروسي تدريجيا في غضون ستة أشهر.
 
ورفضت هنغاريا في وقت سابق الأربعاء مقترح بروكسل "بشكله الحالي".
 
وأوضح كوليبا إن روسيا تستخدم عائدات النفط والغاز "لمواصلة تمويل آلتها الحربية".
 
وأضاف أنه إذا عارض أي عضو في الكتلة الحظر "فهذا يعني شيئا واحدا: إنهم بجانب الروس ويتشاركون المسؤولية عن كل ما تفعله روسيا في أوكرانيا".
 
من جهة أخرى، رحب كوليبا بالاقتراح الأوروبي لكنه عارض الجدول الزمني التدريجي المقترح وقال "لكن ذلك أفضل من لا شيء".
 
ووضع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "أهم شرط" لإبرام اتفاق مع روسيا، في المفاوضات المتعثرة بين الطرفين لإنهاء الحرب، قائلا إن:" بلاده لن تقبل اتفاقا مع موسكو يسمح للقوات الروسية بالبقاء في أرض محتلة."
 
وأعلن زيلينسكي الأربعاء أمام مشاركين في قمة مجلس الإدارة التنفيذي لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أن القوات الأوكرانية منعت هجوما روسيا فيما وصفها بالمرحلة الأولى من الصراع.
 
وقال الرئيس في المرحلة الثانية، إن:" أوكرانيا ستطرد القوات الروسية من أراضيها، وفي المرحلة الثالثة ستتحرك لاستعادة وحدة أراضيها كاملة."
 
وأوضح زيلينسكي أنه "لن يقبل اتفاقا لوقف إطلاق النار يسمح للقوات الروسية بالبقاء في مواقعها الحالية، مضيفا: "لن نقبل صراعا مجمدا" لكنه لم يسهب في تفاصيل.
 
كما حذر من انجرار أوكرانيا إلى "مستنقع دبلوماسي" مثل اتفاق السلام لشرق أوكرانيا الذي توسطت فيه فرنسا وألمانيا عام 2015.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد