هل فهم اللغه العربية ضروري للتدين ؟

mainThumb

02-06-2022 02:35 PM

قال تعالى في كتابه العزيز " اني جاعل في الارض خليفة "  وكان هذا من اسس بقاء امر الله حاكما على الارض ، وقد استخدم هذا  المسمى صفة او مسمى للحاكم في الاسلام ، الا ان ابي بكر علمنا درسا في اللغة قليل ما نتحدث به بيننا نحن العرب ، فسمعت ان ابي بكر قال انا خليفة رسول الله ولست خليفة الله على الارض ، قبل العرب بجواب ابى بكر دونما استفسار ، اما انا فصرت استفسر فسألت لماذا يا ترى قال ابى بكر ما قال مع انه كان اول خليفة في الاسلام ؟ فوجدت الجواب الذي جرني جرا لتعلم قواعد ومباديء اللغة العربية بعد ان خضت كثيرا في العلوم الطبيعية الاخرى وعلى رأسها الكيمياء.
قيل لي بان الخلافة تكون للغائب ولا تكون للحاضر، فلان الله حاضر دائما فلا يجوز ان يكون له خليفة اما رسول الله فقد توفاه الله اذن كان لا بد ان يخلفه احد يحمل الرسالة وبالتالي يستخلفه فيما لا بد ان يستخلفه فيه . 
وفجأة تعرضت لسؤال اخر ممن شرح لى معنى الخلافة وقفت امامه مذهولا، فقد كان من المغترض ان تكون الاجابة عليه سهلة ومناسبة خصوصا من عربي مارس الحياة لفترة كانت كافية ان جعلت منه فاهما للحد الادنى من لغته التي تعود ان يتحدث بها طوال سنين عمره ، سأل سائلي هل تفهم الفرق بين مصطلحي القران والمصحف ؟ فتلعثمت قبل ان قلت ما اعرف واتضح له باني اعرف ولا افهم ما الفرق بينهما  ، فقال لى ان القران هو كلام الله اما المصحف فهو الورق او الجلد او اي شيء كتب عليه كلام الله ، طبعا بدأت الحوار والنقاش معه في الموضوع وانا احاول ان اثبت له ان الذي قلته صحيحا .. كعادتنا بعد كل حوار.
وعندما جلست وحدي تذكرت قصة حدثت معي بعد حصولي على الدكتوراه في الكيمياء من بريطانيا العظمى في نهاية سبعينات القرن الماضي بعدما عدت لبلادي ، ولاني بدأت حينها رحلة الفهم ذهبت لاحدى جامعاتنا العريقة وقلت لمسؤول التسجيل فيها باني ارغب في دراسة اللغة العربية وطلبت منه ان يسجلني رسميا في الجامعة العريقة مع من سجلوهم لدراسة اللغة العربية لذلك العام ! 
وفورا قال لى صاحبنا ماشي بس هات شهادة التوجيهي المصدقة لاسجلك .. قلت له بان تلك الورقة ضاعت واندثر معناها قبل اكثر من خمس وعشرين سنه .. الا تكفيك شهادة الدكتوراه هذه بدلا منها ؟ قال لا .. لان قانون التسجيل بالجامعة يفترض ان يحمل الطالب المسجل شهادة تثبت اجتيازه لامتحان الثانوية العامة بالمعدل الذي تحدده الجامعة ... الى اخره .. وهكذا حرمت من تعلم اللغة العربية على اصولها لان القانون لا يسمح لمثلي ان يدرس لغته وبالتالي يعرف دينه بالطريقة السليمه.
ايها المسؤولون عن التسجيل بالجامعات العربية ، ارجوكم اعطوا فرصة لمن اراد ان يتعلم اللغة بدون شروط مسبقة .. او حتى اعلنوا عن جوائز عينية لمن يريد ان يتعلمها .. تماما مثل الجوائز التي يحصل عليها المتسابقون في اي مضمار ..فان ذلك ابقى لكم وللامة حتى يتحقق امر الله على الارض فعلا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد