47 % من البالغين في الأردن لديهم حسابات بنكية

mainThumb

29-06-2022 03:12 PM

السوسنة - كشف المؤشّر العالمي للشمول المالي للعام 2021 والصادر عن البنك الدولي أخيراً أنّ 47% من البالغين في الأردن لديهم حسابات بنكية، و34% من النساء لديهم حساب، فيما أنّ 37% من البالغين الفقراء لديهم حساب.

 
وجاء في التقرير أنّ 47% من البالغين في الأردن لديهم حسابات في بنك أو مؤسسات مالية، 36% منهم لديهم حسابات في بنوك ومؤسسات مالية فقط، و7% لديهم حسابات في مؤسسات مالية ومقدم خدمات عبر الهاتف المحمول، و4% لديهم حساب عبر مقدم خدمات اعبر الهاتف المحمول.
 
وللمقارنة فقد كان 42% من البالغين في المملكة لديهم حسابات في بنوك أو مؤسسات ماليّة عام 2017، 1% منهم فقط لديهم حسابات عبر مقدم خدمات عبر الهاتف المحمول، حيث أنّ هذه الزيادة في أعداد من لديهم حسابات جاءت بسبب جائحة كورونا.
 
وقال التقرير أنّ 12% من البالغين في المملكة يقومون بمدفوعات رقمية داخل المتجر أو عبر الإنترنت – بما في ذلك 8% منهم أجروا أول مدفوعات رقمية داخل المتجر أو عبر الإنترنت للتجار أثناء جائحة كورونا.
 
وأشار المؤشر الى أنّ ثلث المقترضين في الأردن كانوا يعتمدون على العائلة والأصدقاء، كمصدر رئيسي في حالة الطوارئ وعلى مستوى العالم، أصبح لدى 76% من البالغين حساب لدى بنك أو مؤسسة مالية أخرى أو لدى مقدم خدمات مالية عبر الهاتف المحمول، ارتفاعا من 51% قبل عشر سنوات، وفقا لقاعدة بيانات المؤشر العالمي للشمول المالي.