دراسة صادمة .. هذا ما يربط النرجسيين بنظريات المؤامرة

mainThumb

27-08-2022 04:00 PM

السوسنة - عرّف علم النفس النرجسيون بأنهم أشخاص لديهم معتقدات حول تفوقهم واستحقاقاتهم، ويميلون إلى امتلاك ثلاث سمات محددة: العصابية، والعداء، والانبساط الوكيل.
من جهتهم، اعتقد عدد من الباحثين أن هذه السمات الثلاث هي التي تجعل النرجسيين أكثر عرضة لنظريات المؤامرة.
وأشار فريق من الباحثين الى انهم ربما حسب اعتقادهم قد اكتشفوا سبب إيمان النرجسيين بنظريات المؤامرة أكثر من غيرهم.
واقترح الباحثون أن جنون العظمة يمكن أن يؤدي إلى الانفتاح على نظريات المؤامرة، وأن هناك حاجة إلى البقاء تحت السيطرة خلال أوقات عدم اليقين، مثل الوباء، يمكن أن تدفع النرجسيين إلى تبنّي الادعاءات الغريبة ليجعلوا أنفسهم يشعرون وكأنهم لا يزالون مسيطرين على ما لديهم.
"يبرز العداء عندما يتحدى الآخرون وجهات نظرهم فيما يتعلق بنظريات المؤامرة، والتي لا تعمل إلا على تعزيز دعمهم لها"، بحسب الدراسة.
أما العصابية فتعرف بأنها ميل للتفاعل العاطفي وغير العقلاني مع المعلومات.
في حين ان العداء يتعلّق بالعدوان تجاه الآخرين وآرائهم، وهو وسيلة لتحقيق السيطرة على الأحداث أو الآخرين. ويرتبط مصطلح الانبساط الوكيل بالسلوك الحازم تجاه الآخرين الذي يضعهم تحت تأثير جاذبية وسحر الشخصية النرجسية.
ونُشر البحث في مجلة "كورنت أوبينيون إن سيكولوجي".
وتكون فريق البحث من 3 باحثين من جامعتي كامبريدج وكنت والأكاديمية البولندية للعلوم، والباحثون هم: ألكساندرا سيتشوكا ومارتا مارشليوسكا وميكي بيدلستون.
يذكر ان العالم شهد رواجاً لنظريات المؤامرة مع تفشي جائحة كورونا، واشتداد الأزمات السياسية في بعض البلدان، وذلك بانتشارها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إقرأ أيضاً:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد