الصرايرة ينتقد توجه الوزارة بشأن معلمي الإضافي

mainThumb

19-09-2022 02:15 PM

السوسنة - طالب النائب الدكتور طالب الصرايرة، خلال الجلسة التشريعية لمناقشة مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2022 الاثنين، الحكومة، الإسراع بتعبئة النقص الحاصل بالمعلمين والمرشدين التربويين، حيث لم يتم تعيين سوى 4 الاف من 10 الاف معلم ومعلمة في وزارة التربية والتعليم.

واشار الصرايرة الى ان الوزارة تتجه حاليا لتعيين 6 الاف معلم على نظام الاضافي هو مفسدة للبيئة التعليمية في مدارس الأردن.

وانتقد الصرايرة، خلو معظم المدارس من المرشدين التربويين وهناك نحو 800 شاغر لم يتم تعبئتها بحجة عدم وجود مخصصات مالية والجميع يعلم دور ومهام المرشد التربوي.

وحذر الصرايرة من ان المخدرات قد وصلت الى المدارس وبعضها اصبحت وكرا للحشيش والمخدرات في ظل عدم وجود حراس، كما ان هناك دكاكين تبيع السجائر على طلبة الصفوف الابتدائية "السيجارة بـ10 قروش" ، متسائلا : "أين الرقابة عليهم" ؟.

وختم، أن القانون جيد ولكن هناك حالة من الفتان في التطبيق على أرض الواقع.


وتنص المادة 16 من مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2022 على انه تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع الجهات المختصة باتخاذ الاجراءات التي تكفل ما يلي:-

أ‌- منع تسرب الطفل أوانقطاعه عن التعليم.

ب‌- ضمان نوعية التعليم وتوفير العدد الكافي من المعلمين والمرشدين في المؤسسات التعليمية وتطوير أدائهم ورفع كفاءتهم وتنمية قدراتهم.

ج- توفير برامج التوعية المتعلقة بنمو الطفل وتطوراته الجسدية والنفسية وصحته الجنسية وضمان تثقيفه وتوفير التربية الصحية له في كافة المراحل التعليمية بما يتوافق مع سنه وادراكه.

د- وقاية الطفل من تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والمنشطات بما في ذلك التبغ والكحول ونشر الوعي حول الآثار المترتبة على تعاطي الطفل أو المحيطين به لأي منها .