هل هناك أضرار للعسل

mainThumb

29-09-2022 11:21 AM

السوسنة - أوضحت أخصائية أمراض المناعة والحساسية، الدكتورة إيرينا أيسترينا، أن عسل النحل قد يشكل خطورة على المرضى الذين يعانون من اضطراب عملية التمثيل الغذائي ومرض السكري.
وبينت الدكتورة في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن الكثيرين يفكرون في كيفية تعزيز منظومة المناعة، في فصل الخريف ومعظمهم يعتقد أن العسل يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي. ولكن يجب أن ندرك أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون العسل مضرا.
وتحدثت ايضا "ينسب العسل فعلا إلى المواد الغذائية المفيدة. لأنه يحتوي على الفركتوز والغلوكوز والمالتوز والسكروز وفيتامينات B و K و C بالإضافة إلى البوليفينول والعناصر النادرة، ما يمنحه خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات."
وأضافت " ليس عجبا، اعتبار العسل من أكثر الأطعمة المفيدة للمناعة، حيث يكفي تناول ملعقتي طعام منه في اليوم لتوفير كل ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية منظومة المناعة. ولكن يجب أن نعلم أن العسل يحتوي على كربوهيدرات بسيطة. لذلك قد يشكل خطورة على حياة من يعاني من اضطراب عملية التمثيل الغذائي والسمنة ومرض السكري".
وأوضحت الدكتورة " يجب على من يعاني من الحساسية الحد من تناول العسل. صحيح قد يكون عدد هؤلاء الأشخاص محدودا، ولكن يجب أن نعلم أن أعراض الحساسية يمكن أن تكون مختلفة جدا. على وجه الخصوص ، يمكن أن تظهر الحساسية في شكل طفح جلدي وبثور وحكة والتهاب الأنف والوذمة الوعائية وحتى صدمة حساسية، وكذلك تسبب مشكلات في التنفس."
وختمت الدكتورة حديثها " قد يعاني البعض من انتفاخ مؤلم وتشنجات وغثيان وتقيؤ وإسهال. وفي الحالات الأكثر تعقيدا، قد يسبب العسل الصداع والدوخة وحتى الإغماء. ويمكن أن يتفاعل الشخص المصاب بالحساسية بشكل مختلف مع أنواع مختلفة من العسل: بعضها جيد التحمل، والبعض الآخر يسبب الحساسية. و أكثر أصناف العسل المسببة للحساسية هي عسل الزهور وعسل الزيزفون، لأنها تحتوي على حبوب لقاح عشب المروج. كما أن الإفراط بتناول العسل يمكن أن يؤدي إلى نوبة حساسية".

اضرار العسل الاخرى :
1- تسوس الاسنان
2- الاسهال
3- يؤدي تناول العسل الى تخثر بالدم مما يسبب نزيف
4- يسبب العسل في حدوث حساسية حبوب اللقاح
طرق تجنب اضرار العسل :
1- عدم استخدام العسل الذي يتم اضافة بعض المواد عليه اثناء التصنيع مثل : السكريات المضافة
2- تجنب اعطاء العسل لطفل لم يبلغ السنة
3- يجب تناول العسل ضمن حمية غذائية

اقرأ ايضا :