هل تحقق الحكومة مطلب رفع الرواتب

mainThumb

05-12-2022 12:46 AM

فادي شاب في مقتبل العمر ، حصل على وظيفة في احدى الشركات بالحدى الادني للاجور ، بعد اقتطاع الضمان الاجتماعي يحصل على 240 ديناراً، وطبعا هذا المبلغ لا يكاد يكفي فادي اجرة مواصلات ومصروف شخصي حاصة انه يأتي يومياً من السلط الى عمان ...


يفكر فادي، في بناء مستقبله، وينتظر فرصة أخرى ، ويحصل عليها بعد سنوات في شركة اخرى وبراتب 550 دينارا ، وطبعا بطبيعة الحال، عندما اراد الزواج لا يكفي المبلغ لفتح بيت ومصاريف الزواج وما بعده ، الا أن فادي تحت ضغط الاهل والتقدم في العمر غامر وتقدم لخطبة احدى الفتيات ..


فادي محظوظ ، بعد سنة من الخطوبة حصل على فرصة عمل بـ 700 دينار ، وقرر الزواج، وبالفعل تم الزواج ، وبعد ذلك بدأ فادي يدفع أجرة منزل 350 دينارا شهرياً ، وقسط سيارة 150 دينارا شهرياً، وقسط دين زواج 100 دينار شهرياً ، ولم يبق مع فادي سوى 100 دينار لمصروف الشهر كاملاً رغم انه انسان "محظوظ " في الاردن ... وفق مقاييس الحد الادني للاجور الحكومي وتصريحات الحكومات المتعاقبة ..


فادي لم يستطع بعد مضي ستة اشهر من الزواج تحمل الاوضاع ، فدبت الخلافات بينه وبين زوجته الحامل، انتهت في المحاكم بصدور قرار الطلاق ...


قصة فادي واقعية ، وهي عينة من الاف الحالات "المحظوظة" التي استطاعت ان تعمل وتفتح بيوت الا انها تحت وطأة ارتفاع الاسعار ، انهارت الاسر وهدمت بيوت واغلقت وانتهت في المحاكم ..


كما يجب هنا ان نتذكر ان هناك مئات الالاف هم من غير "المحظوظين"، الذي ما زالوا يحلمون بوظيفة بالحدى الادني للاجور ..


كثير من النواب ، يطالبون الحكومة اليوم باعادة النظر برواتب الموظفين التي لم ترفع منذ عام 2008 ـ وبقيت مجمدة الى يومنا هذا رغم الغلاء الكبير في الاسعار وارتفاع الضرائب ، فرقعة الفقر في اتساع وضجر الناس وأنينهم بدأ يرتفع ..


المطلوب الان ، دراسة جدية لرفع رواتب الاردنيين والتخفيف عليهم ، والبحث عن حلول واقعية ، بعيدة عن التنظير والتشكيك فكلنا نحب الاردن ونسير خلف قيادته الحكيمة ..