حسن وحسان

mainThumb

19-02-2023 10:40 PM

كان حسن يعشق زراعة وتنسيق الورد، فعندما تجلس اليه تشعر ان الورد في كل الدنيا لديه، مع انه تخصص في الإنتاج الحيواني عندما درس في أحد كليات الزراعة العربية قبل أكثر من أربعين سنه، اذ ما يعرفه الناس ان الورود يتخصص بزراعتها وتربيتها متخصص النبات، الا ان حسن ربما عشقها او هي عشقته، فمال الى مرابضها وأكثر من استخدام الوانها وروائحها.. تحدثت اليه عصرا وقلت لها هل تقبل زيارتي بعد أسبوع من الان، وأقول بعد أسبوع لأننا نمر بموسم من البرد هذه الأيام يمنعنا من الحركة الا للضرورة القصوى.. وكالعادة ضحك حسن وكالعادة بدأ في تحضير حزم الورود التي سيستقبلني بها هناك في منزله، كانت الساعة قد اقتربت من الخامسة مساء حيث قضينا سويعات اللقاء على الهاتف نتذكر أيام ان كنا معا في السكن وفي الجامعة وما بعدها، وتذكرنا أحبتنا الذين كانوا معنا في مقاعد الدراسة او من تشاركوا معنا في السكن تلك الايام وانتهت المكالمة بعد ان اصر حسن على ان يجتمع بنا يومها أيضا حسان.
حسان الذي احبه كل من عاصره وعاصر حياتنا مع بعضنا، فانا لا أنسى ابدا حين كنا معا في السنة الأولى بالجامعة وحين شكوت للصديق العزيز الذي كان يجالسني في مختبر الاحياء لحظتها قلة ما معي من مال، فجأة جاء حسان الى مجلسنا ويبدو انه سمع ما كنا نتحدث حوله فقال بالحرف الواحد، والله لا املك الا هذه العشرة ولك نصفها، وبالرغم أنى قلت له حينها باني اقصد هذه اللحظة التي فقط الا انه أصر على ان اتقاسم معه ما معه من مال، عرفت حينها أنى امام أحد أصدقاء العمر في كل الأيام التي ستتبع.
بعد ساعة فقط من الحديث مع حسن، نقل الى المستشفى لان دعامة القلب الالكترونية التي كانت قد زرعت في صدره قد توقفت فجأة، وفارق حسن الحياة، فتوفى الله حسن، ولم احقق حلمي بالجلوس اليه بعد أسبوع ولم التقي حتى بالورود التي بدأ حسن بتحضيرها لتغطي جو اللقاء الذي كان سيتم، وهذا ما عرفته من ابنه حين التقينا في مواكب العزاء. قلت لابنه حينها أيضا باني تحدثت مع صديقنا حسان، باني امثل حسان أيضا في مجلس العزاء لأنه لا يستطيع قيادة سيارته لمسافة طويله في هذا البرد الشديد، فاعتبر اني انا حسان ، وهكذا كان.
وامس ظهرا اتصل بي الصديق الحبيب الذي كنا نتحدث سويا قبل اكثر من أربعين عاما في مختبر الاحياء حين اقتحم حسان مجلسنا إياه، قال لي حضر حالك فساحضر بعد قليل لآخذك معي للصلاة على حسان الذي فارق الحياة بينما كان يتناول الإفطار مع زوجته وابنه وبعض احفاده، ذهلت مما قاله لأنني فهمت منه انه أراد ان يكلم حسان ليقول له بان الجو قد تحسن واننا سنزوره اليوم، الا ان زوجة حسان هي من ردت عليه واخبرته بالخبر المفجع.
في هذه القصص عدد غير بسيط من الاحداث، فقد تعارفنا في موقع بعيد، ومرت حياة كل منا بالف قصة وقصة الا اننا بقينا نرتبط ببعضنا بقوة وكثافة، وخططنا لنلتقي قريبا، واردنا أشياء واراد الله غيرها، اذا فيعلم المشككون ان هذه القصص كافية ان تكون هي الدليل على صحة قرآننا الذي جاء فيه إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ،


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد