مخاطر تجهلها عن تفعيل خاصية غفوة المنبه

mainThumb

27-02-2023 09:05 PM

السوسنة - أغلب الناس تستخدم المنبه صباحا للإستيقاظ على الموعد المحدد، من اجل الذهاب إلى مكان العمل او الدراسة او لأسباب اخرى مهمة، لكن البعض قد يشعر بالكسل والحاجة إلى المزيد من النوم، فيقوم بتفعيل خاصية الغفوة في المنبه، لتأجيل موعد الاستيقاظ لدقائق معدودة.

الا ان تقرير طبي إيطالي، أكد أن باحثين في جامعة نوتردام الأميركية بولاية إنديانا، شرحوا خطورة تفعيل خاصية الغفوة، حيث تعتبر عادة غير صحية على الإطلاق على صحة الإنسان، وفقا لمجلة "فوكاس" الإيطالية.

ولفت التقرير، إلى أن غفوة المنبه تجعل الاستيقاظ أصعب، وسببا لصدمة أكبر للجسم، حيث أجرى الباحثون مقابلات مع 450 موظف، وأظهرت البيانات ان الذين استخدموا غفوة المنبه عانوا من اضطرابات النوم بدرجة أكبر من الذين استيقظوا مع أول مرة يرن فيها المنبه.

وتم خلال الدراسة، قياس مدة نوم المشاركين، ومعدل ضربات قلبهم بمساعدة الأجهزة القابلة للارتداء، وتبين أن أولئك القادرين على النهوض دون استخدام التنبيه، ناموا لفترة أطول واستهلكوا كمية أقل من الكافيين في ساعات النهار.

الجدير بالذكر، أن الغفوة تتسبب بشعور دائم بالتعب، لأن تأجيل الاستيقاظ عدة مرات يقطع الدورات الطبيعية للنوم، وتسمّى هذه الحالة "قصور النوم"، التي تمنح شعورا بالخدر، والذي يمكن أن يستمر طوال اليوم.

وتضر هذه العادة القدرات الإدراكية، وتجعل الإنسان يشعر الإرهاق المزمن، لذا اذا أردت الحفاظ على صحتك، عليك الالتزام بالنهوض فوراً من أول رنة للمنبه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد