أسباب التآلف والتنافر بين البشر

mainThumb

16-07-2023 05:21 PM

رواه مسلم رحمه الله في صحيحه 4773 وقال النووي رحمه الله في شرحه قال رسول ﷺ: الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف. هناك اسباب كثيرة وعديدة لتنافر أرواح البشر فيما بينها ومنها: الغيرة غير البناءة (الحسب، النسب، الجمال والوسامة، والمال والدين إذا كان ضليعا وفقيها فيه ومحبة وإحترام الآخرين ... إلخ. والحسد القاتل، لله در الحسد ما اعدله بدا بصاحبه فقتله)، بين الإناث والذكور وكما يقال: الغيرة عمياء. والمقصود بعمياء انها تعمى بصيرة وبصر الذي يغار من غيره فلا يرى حقائق وميزات وصفات من يغار منه ذكرا كان ام انثى. وهنا تبدأ الخلافات لأنها تكون على اساس غير منصف وغير عادل لحقوق الآخرين وظلم شديد دون وجه حق. قال تعالى في الظلم والظالمين (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ، وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (النحل: 61، فاطر: 45)). عن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله ﷺ: الظلم ظلمات يوم القيامة. عن جابر رضي الله عنهما: اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشُّحَ، فإنه أَهْلَكَ من كان قبلكم. عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي ﷺ: فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أُطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه رواه مسلم. لما تقدم فنقول: لكل من تطاوعه نفسه على الغيرة غير البناءة والحسد القاتل من غيرة ان يجاهد نفسه الأمارة بالسوء (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (يوسف: 53))، ويحولها على أقل تعديل للنفس اللوامة (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (القيامة: 2)) إذا لم يستطع ان يحولها للنفس المطمئنة (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (الفجر: 27))


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد