محكمة إيرانيّة تحكم على قتلة قاسم سليماني بدفع تعويضات!

mainThumb

06-12-2023 10:27 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

أصدر القضاء الإيراني، الأربعاء، حكمًا يطالب الإدارة الأميركية بدفع تعويضات بنحو 50 مليار دولار لقتلها صاحب أعلى رتبة عسكرية في إيران، "قاسم سليماني" الذي اغتالته القوات الأمريكية عام 2020 في العراق.

وصدر الحكم قبل ثلاثة أسابيع من الذكرى الرابعة على ضربة عسكرية قضت على سليماني قائد فيلق القدس الذراع الخارجية للحرس الثوري وأحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لطهران، بضربة من طائرة أميركية مسيّرة قرب مطار بغداد في الثالث من يناير (كانون الثاني) 2020، في ضربة أمر بها الرئيس السابق دونالد ترمب.
وأكد ترمب في حينه، أن الولايات المتحدة نجحت في "القضاء على الإرهابي الأول بالعالم"، مؤكدًا أنه مَن أمر بتنفيذ هذه الضربة لوقف الحرب وليس لإشعالها، مشيرًا إلى أن سليماني كان يخطط لهجمات وشيكة ضد دبلوماسيين وعسكريين أميركيين. حسب قوله.
وردت طهران بعد أيام بقصف صاروخي على قاعدتين في العراق فيهما جنود أميركيون، وهي تكرر منذ ذلك الحين مطلبها بانسحاب القوات الأميركية من البلد المجاور. وقالت واشنطن حينها: إن العشرات من قواتها أصيبوا بارتجاج في الدماغ.
وليلة إطلاق الصواريخ على قاعدة عين الأسد، أسقطت دفاعات الحرس الثوري طائرة ركاب أوكرانية بعد لحظات قليلة من إقلاعها في جنوب طهران، وقتل 176 شخصًا كانوا على متنها، أغلبهم من الإيرانيين. وبعد 3 أيام من الإنكار، أعلن الحرس الثوري مسؤولية قواته عن إسقاط الطائرة، وقال إنها عن طريق الخطأ.

وذكرت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانيّة، أنه «بعد شكوى رفعها 3318 مواطنًا في كل أنحاء البلاد... حكمت المحكمة القانونية للعلاقات الدولية بفرعها الـ55 في طهران على الإدارة الأميركية وشخصيات حكومية أميركية بدفع تعويضات وغرامة عن الأضرار المادية والمعنوية لجريمة الاغتيال تبلغ 49 ملياراً و770 مليون دولار»، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأدانت المحكمة في هذه القضية 42 شخصاً وكياناً أميركياً، بينهم دونالد ترمب ومسؤولون في إدارته، بحسب الموقع.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد