كيف تصنع السياسات الحكومية الغباء

mainThumb

23-04-2024 09:59 PM

قرأت تقريراً قبل فترة عن تجربة قام بها مجموعة من العلماء في بيئة خاصة لتغيير سلوك القرود . فقد وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ووضعوا في أعلى القفص قطف من الموز ووضعوا سلم. كل مرة يقوم أحد القرود بالتسلق لقطف الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد. بعد فترة بسيطة وكلما حاول أحد القرود التسلق لقطف الموز يقوم القرود الباقون بضربه ومنعه من الصعود لئلا يُرشوا بالماء.

بعد فترة من الوقت لم يجرؤ أي من القرود التسلق وأخذ الموز على الرغم من الإغراءات وخوفاً من رشهم بالماء. عندئذ قاموا باستبدال أحد القرود الخمسة بقرد جديد أدخلوه إلى القفص. فقام بالتسلق لقطف الموز، فانهال عليه القرود الأربعة ومنعوه من ذلك. بعد عدة مرات كف القرد عن التسلق خوفاً من الضرب مع أنه لا يعلم السبب لماذا يضربونه. ثم قام العلماء باستبدال قرد بديل أخر، وعندما حاول التسلق حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملاءه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب. وهكذا استمروا حتى تم استبدال كافة القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة داخل القفص. وكانوا يضربون من تسوّل له نفسه الصعود لقطف الموز وهكذا. ولو سألنا مجازاً القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد إلى السلم. فلا أحد يعرف وستكون الإجابة هذا ما وجدنا عليه آباءنا.

هذه هي الطريقة ذاتها تستخدمها الحكومات في صناعة الغباء. فالحكومة هي اداة قمعية تستخدم كافة امكانياتها في قمع الشعوب لأتفه الأسباب. وهكذا تُكرِّس الذل وتنشأ عادات الامتثال والاستسلام للواقع، ومع المدة تصبح المقولة التالية صحيحة (فهذا ما وجدنا عليه آباءنا) بحيث يصبح المواطن ضعيف الحيلة يهاب من العقاب والعقلية العرفية وخاصة في البلدان النامية التي تدور في الفلك الرأسمالي كتابع، بحيث لا يجرؤ أي من المواطنين على الاحتجاج ضد ما يراه مجحفاً بحقه أوبحق البشر بمن حوله. وهكذا تتولد ثقافة الخنوع وتكثر من خلالها الأمثال والأقاويل الشعبية والأوهام، بحيث يصبح المواطن مقتنعاً بأنه مراقب. فالحوائط لها آذان كما يقول المثل الشعبي. ومع مرور الوقت تتعود مجاميع البشر على الاستسلام للأمر الواقع والإقرار بسياسة القطيع التي تمارسها الحكومات تجاهها وتصبح الأمور تمر بشكل عادي .

إن الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني في غزة وحجم الخسائر التي أوقعها بالعدو يكاد لا يصدقها العقل الجمعي العربي. فبعد مرور سنوات طويلة من الشعور باللاجدوى في مقارعة العدو واستحالة مواجهته لأن جيشه قوي ومدعوم من الغرب و الولايات المتحدة، ولّدت شعوراً باستحالة الانتصار عليه أو إيلامه. فقد سارع العديد من البشر بتفسير أفعال المقاومة على أنواعها وتعددها بأنها مسرحيات متفق عليها في محاولة إلى تقزيمها خوفاً مما سيجره عليها من رد قاسٍ من العدو. وكنتيجة محصلة فإن الاستسلام المنقوع بالذل هو الأقرب إلى هذا العقل الجمعي وبهذا فإننا نُسلّم كما حصل مع القرود في تجربة صناعة الغباء. فآن الأوان أن ننفض عنا هذه الأفكار البالية وما نتج عنها من ثقافات الذل والاستسلام والخنوع واستبدالها بثقافة المقاومة، فهي الطريق الوحيد الذي سيقودنا إلى النصر وتحقيق المستقبل للشعوب وحقها في تقرير مصيرها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد