آخر تطورات الهدنة .. الجهود الدوليّة تتكسّر على صخرة نتنياهو

mainThumb

30-04-2024 10:06 AM

عمّان- وكالات- السّوسنة

يترقّب الغزيون، ومن خلفهم العالم الحرّ إمكانية أن تفضي الجهود الماراثونيّة الدوليّة عن اتفاقٍ لوقفِ إطلاق لانار، يوقفُ حربًا امتدّت نحو سبعةِ أشهر. صحيفة نيويورك تايمز الأميركيّة نقلت عن 3 مسؤولين إسرائيليين قولهم إنّ فريق التفاوض الإسرائيلي خفض عدد الأسرى المفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة المنتظرة مع حركة حماس لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة.
وقال المسؤولون الذين لم تسمهم الصحيفة، إن "(إسرائيل) تطلب الآن الإفراج عن 33 من المحتجزين بدلًا من 40، وإنّ هذه الخطوة تعطي بارقة أمل بقرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة".
لكنّ التفاؤل يتكسّر على صخرة نتنياهو الذي لا يبحثُ حسبَ ما يبدو بشكلٍ جليّ عن نهايةٍ للحرب، فمصادر في إذاعة جيش الاحتلال أشارت إلى أنّ الوفد الإسرائيلي الذي كان م خططًا أنْ يسافر للقاهرة، الثلاثاء، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار أرجأ سفره لوقتٍ آخر دون ذكر تفاصيل إضافيّة، في حين أشارت مصادر إلى أنّ الإرجاء سببه انتظار ردّ حماس على الصفقة.
في حيت قالت مصادر إنّ نتنياهو سيلتقي مع الوزير المتطرف بنغفير ليناقش الصفقة، حيثُ كانَ بنغفير وسموتريتش هدّدا بحل الحكومة حال تمّت الموافقة على الصفقة، لكنّ عضو الكنيست عن حزب بنغفير، ألموغ كوهين، قال في تصريحاتٍ وصِفت بالمفاجِئة: "أنا لست ضد هذه الصفقة بشرط أن نعلم بشكل معلن أننا سنعود بعدها مباشرةً إلى الحرب، بكل قوتنا وندخل رفح. أنا أعارض فقط صفقة الرهائن التي ستنهي الحرب".

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد