قول خلف الشراري : ( واستغفري يا بنت يَمَّ العشاشيق )

الكاتب : شريف الترباني

لقد كتبنا في وقتٍ سابقٍ عن التحذير من شعر الحداثة الذي هو غُدَدٌ سرطانية في جسد العربية وفنونها ، وهؤلاء الحداثيون لهم رواجٌ ولهم أبواقٌ تنادي - ليلَ نهار – بتمويهاتهم ، وخزعبلاتهم ، والعَجبُ العُجاب أن تجدَ كثيراً من المثقفين يلهثون وراءهم !

ونحن بحمد من الله من أنصار اللغة العربية ، ومن الناشرين لها على قدر استطاعتنا ؛ لأنها لغةُ القرآن ، والسنة ، ولغةُ موروثنا العريق من شعر وأدبٍ ، وهي رمزُنا بين الأممِ ، ورايَتُنا بين التي رفرفتْ خفَّاقةً زمناً طويلاً ، حتى ابْتُلينا بهذا العَثِيْر مما يُسَمَّى بشعر الحداثيين وغيرهم ، فلا يجوز مقارنةُ شعرنا الأصيل القائم على الأوزان الشعرية بهذا العثير الهزيل ، لأننا إنْ فعلنا ذلك يطولُنا قولُ الشاعر :

أَلَمْ تَرَ أنَّ السيفَ يَنْقُصُ قَدْرُهُ
..... إذا قيل : إنَّ السيفَ أمضى من العصى !

ولكن لا يُقارعُ هُزالُ الحداثة إلا بشعر العامَّة ، ونحن نجزم أن شعر العامة لأطربُ للقلب والروح من نِتاجِهم الغث الذي مُلِئ طلاسم ، وغموض ، ودهاليز كأنها دهاليزُ القوارض من الجرذان والفئران !

وقد طاب لي دَمْغُهم بأبيات لشاعر وفارس من قبيلة ( الشرارات ) الكلبية ، اسمُهُ خلف بن دعيجة الشراري ، وهذه الأبيات لها قصةٌ يعرفها أكثرُ المهتمين بالشعر العامي ، وخلاصتُها : أن خلف الشراري وقع أسيرا في قبيلة امرأة تُحِبُّهُ ، ولا يعرفه أحدٌ إلا هيَ ، فعرضوه عليها حتى تُخبرَ قومَها به ، إلا أنه أرادتْ أن تَستُرَ عليه ، فقالت : هذا ليس بخلف بل هذا عبدٌ وخادم ! فوقعتْ هذه الكلماتُ موقعَها من شهامة ونخوة الفارس خلف الشراري ، فكشف اللثام عن شخصيته ، وأخبرهم أنه خلف ، وليس بعبدٍ كما أخبرتْهم تلك المرأة ، فأنشأ هذه القصيدة التي اخترنا منها هذه الأبيات ؛ لتكون دليلاً على تفوق شعر العامية على خزعبلات وطلاسم الحداثة ورموزها ، قال خلف الشراري :

سِنٍّ بدالي لون سكر لا ذاب
..... وسِنٍّ بدالي لون حرف الريالي

وأبدتْ عليَّ ابْرِيْطمٍ به ذَوَاوِيْق
..... وبِمَطْرَقْ القِذْلِهْ إِسْوَاة الهلالي

واسْتَغْفِري يا بِنْت يَمَّ العَشَاشِيْق
..... عن قولتِكْ : أَسْمَر من عبيد المُوالي

أنا خلف يا بِنْت لَلّناشفات الرِّيْق
...... حَمَّايهن لو طَبْ بيهن إجْفَالي .

يصفُ خلف الشراري سِنَّ محبوبتِه ( سعدى ) السرحانية ، بالسكر ، بياضاً وطعماً ، والعرب تمدح المحبوبة ببياض الأسنان ، فهو دليل على النقاء ، والصفاء ، فالقدماء يُشَبِّهون الأسنانَ ونقاءَها بالبرد عند نزوله من السماء ، وكذلك يُشَبِّهونها بالأقحوان ، والأمثلة كثيرة جداً على ذلك ، والعربُ تَذُمُّ الصُفْرَةَ في الأسنانِ وهو ( القَلَحُ ) .

ثم يُشَبِّهها – أيضا – بِطَرَفِ الرِّيال ، وهذا الرِّيال من الفضة ، ومن الملاحظ أن خلف الشراري ذكر ( طرفَ ) الريال ؛ لأنَّ الطرفَ كثيرُ الإحتكاك بالريالات الأخرى ، وهذا الإحتكاك يجعله شديد البيض واللمعان أكثر من الوسط !

ثمَّ ينتقلُ شاعرُنا البدوي إلى أوصاف أُخرى من المحبوبة ( سُعْدى ) ، فيصف مَبْسَمها ، والمَبْسَمُ تَغَنَّتْ بملاحَتِهِ العربُ ، قال : ( إِبْرِيْطمٍ ) فقام بتصغيره ، لِيُأَكِّدَ دِقَّةَ فَمْ المحبوبة ، ولكن نساء اليوم يسعين جادَّاتٍ لِنَفْخِ ( براطيمِهِنَّ ) ، لِأنَّهُنَّ يرَيْنَ ذلك من الجمال ! فَتَجِدُ إحداهنَّ قد نفختْ مَبْسَمَها ؛ فأصبحَ كَمَشْفَرِ البعير !

وهذا الابريطم ( المبسم ) به نُقوشات من الوشم ، وهذه عادة عند البدويات للزينة ، وقد حرَّمها الإسلام كما في حديث : ( لعن اللهُ الواشمة والمُسْتَوْشمة ... ) .

ويصفُ خلفُ الشراري ( تسريحةَ ) تلك المحبوبة ، فإنَّ بعض نساء القبائل لَهُنَّ صفاتٌ تُمَيِّزُهنَّ عن نساء القبائل الأخرى ، فهذه المحبوبة تجعلُ طرفَ شعرها الذي على الجبهة تحت ( الشال ) على شكل ( هلال ) ، وهذه أيضا تسريحةٌ معروفة في نساء قبيلة ( مُزينة ) جنوب سيناء ، كما أخبرني بعض من عرفهم .

ثمَّ يطلبُ الشاعر من هذه الفتاة أن تستغفرُ ربَّها من وصفِهِ أنَّه من العبيد والموالي ، فهو فارسٌ وشاعرٌ سارتْ بشهرته الركبانُ ، ووصف الفتاة بأنها موطن ( العشق ) ، وقد جمع الشاعرُ العشقَ على ( عشاشيق ) فجاء هذا الجمعُ يختال ، ويرفلُ في جمالٍ وجرسٍ فائق ، لا تكادُ تجد ذلك في ركاكة وطلاسم المُعَقَّدين الحداثيين !

ثم يواصل خلف في إظهار شخصيته ، وصفاتها ، ومنها : أنه فارسٌ وشجاعٌ في ساعة نَشَفان وَيُبْسِ الريق ، والريق لا تُصيبُه اليُبُوْسَةُ إلا في الأمور العظيمة والشدائد المُدْلَهِمَّة ، فهو فارسُها ، وبطلُها وصنديدُها ، يَحمي ما يجبُ حمايَتُهُ إن أصابها ( إجفال ) وهو الرعب والخوف ، فهذا الرعبُ والخوفُ لا يَسْتَفِزُّهُ ولا يُزْعِجُهُ .

وفي هذه الأبيات أيضا ردٌّ على بعض الحاقدين من الجهلة على قبيلة الشرارات ، التي يصفونها بالدون ! فهذا الشاعر الفارس البطل خرج من رَحِمِ هذه القبيلة الكلبية العريقة .
 

ابوهلال العزام - شعر الفارس بن دعيجا

06/12/2014 | ( 1 ) -
اشكر الاخ الاديب شريف الترباني على دفاعة عن الشعر العامي والذي هو فرع اصيل للشعر العربي كما اشكر له اشارته الى شعر الفحل خلف بن دعيجا شعر اصيل عربي قح من قلب الصحراء العربية يجسد معاني شرف وكرم وفروسية وعروبة الشاعر الذي يذكرني بعنتر بن شداد فارس بني عبس

ابوهلال العزام - شعر الفارس بن دعيجا

06/12/2014 | ( 2 ) -
اشكر الاخ الاديب شريف الترباني على دفاعة عن الشعر العامي والذي هو فرع اصيل للشعر العربي كما اشكر له اشارته الى شعر الفحل خلف بن دعيجا شعر اصيل عربي قح من قلب الصحراء العربية يجسد معاني شرف وكرم وفروسية وعروبة الشاعر الذي يذكرني بعنتر بن شداد فارس بني عبس

مشعل الزبن - الشعر الاصيل وشعر الحداثة

06/12/2014 | ( 3 ) -
احسن الكاتب عندما انتصر للشعر العامي الذي ولد من رحم الشعر العربي الفصيح كما احسن عندما انتصر لشاعر وفارس بدوي هو ايضا مولود من رحم العروبة فاقوال وافعال الكرام كريمة والطعن والحقد ليس من شيم الكرام

ابو مقرن الفليحاني - شعر الفارس خلف الشراري

06/12/2014 | ( 4 ) -
اشكر الاخ الاديب شريف الترباني على دفاعة عن الشعر العامي والذي هو فرع اصيل للشعر العربي كما اشكر له اشارته الى شعر الفحل خلف بن دعيجا شعر اصيل عربي قح من قلب الصحراء العربية يجسد معاني شرف وكرم وفروسية وعروبة الشاعر الذي يذكرني بعنتر بن شداد فارس بني عبس

.. -

06/12/2014 | ( 5 ) -
..

سعد الشراري - قصائد الشيوخ

06/12/2014 | ( 6 ) -
عندما تسمع قصائد الشيوخ فهي تعرفك بشخصية هذا الفارس و?شك في سيرة ابن دعيجاء شيخ قبيلة الحلسه من قبائل الشرارات مايدل على نضج وقوة شعر هاو?ء الشيوخ وان لهم من القصص الرائعه والجميله مايستحق النشر فاشكر الكاتب المبدع على ماابدع في وصفه وايصال المعنى وادعوه للتقدم في قراءة سير شعراءلهذه القبيله مثل الشاعر سعيد الغيثه والشاعر عايد رغيان والشاعر عايش الكذيبه فأن لهم من القصص الرائعه والمشوقه وكماتعودنا من اديبنا المحبوب شريف الترباني التميز الدائم في الطرح ونتوقع له انتاج رائع من الشعر العربي الناجح والمتميز ودامن الى الامام اديبنا الرائع

الشراري - الاخ شريف الترباني عندك خطاء بالابيات

06/12/2014 | ( 7 ) -
سنٍ بدا لي ذوق سكر ولا ذيق = وعين قزت من عقب ما هي قبالي  وابدت على بريطم به زواويق =وبي مفرق القذلة سواة الهلالي  استغفري يابنت يا ام العشاشيق = عن قولك إني من عبيد الموالي  حنا عبيد الرب سيد المخاليق = ومما جرى يابنت هذه افعالي  انا خلف زبن العيال المشافيق = ياحل من تالي الركايب جفالي  حمايهن في ساعة تيبس الريق = ومن دوّرن يلقان عند التوالي

العمده - شعر الفارس بن دعيجا

06/12/2014 | ( 8 ) -
مشعل الزبنالشعر الاصيل وشعر الحداثة احسن الكاتب عندما انتصر للشعر العامي الذي ولد من رحم الشعر العربي الفصيح كما احسن عندما انتصر لشاعر وفارس بدوي هو ايضا مولود من رحم العروبة فاقوال وافعال الكرام كريمة والطعن والحقد ليس من شيم الكرام شكراً لك

ماجد الزبن - خلف ابن ادعيجا الحلسه الشراري

06/12/2014 | ( 9 ) -
(( أنا خلف يا بنت لنشفت الريق .... حمايهن لن طبهن !جفالي )) . الرجال الزينة وافعالهم تذكر ، والفلاح مفرق . والنعم بخلف الشرارات . تشكر يا الترباني ، وصح لسانك .

عبد الله محمود -

06/12/2014 | ( 10 ) -
ثبتك الله أيها الشريف الترباني .. وجعل كلماتك أشد من السوط على ظهر كارهي العربية .. فعندما أرى ما يسمون شعرا أصاب بالغثيان .. هم لا يحسنونه كتابة بيت واحد موزون مقفى ... وإذا كتبوه فهو صنعة لا طبع ..

كاسب - الشهري

06/12/2014 | ( 11 ) -
اشكر الكاتب على ما املته انامله خلف بن دعيجاء ليس بينه وبين الزير سالم وعنتر بن شداد وغيرهم إلا البندقية فلو لم يغدر به من الخلف بطلقة غادرة لسمعنا العجب عن سيرته البطولية والكرم والشجاعة ورباطة الجأش فهو زاد على فرسان ومشاهير العرب بالكرم الذي لم يسبقه إلا حاتم الطائي

علي - ضعيف بشعر والوصف

06/12/2014 | ( 12 ) -
ضعيف بشعر واوصف النساء

علي - ضعيف بشعر والوصف

06/12/2014 | ( 13 ) -
ضعيف بشعر واوصف النساء

علي - ضعيف بشعر والوصف

06/12/2014 | ( 14 ) -
ضعيف بشعر واوصف النساء

عمر العجارمه - افتخر

06/12/2014 | ( 15 ) -
اشكر الاخ والفارس والشيخ خلف ابن الدعيجه عن دفاعه عن القصيده

عمر العجارمه - افتخر انا والله

06/12/2014 | ( 16 ) -
انا اشك الاح الشريف الرجل على دفاعه عن القصيه العامه وانه فخور بيك يا خلف الدعيجه

مجهول - تصحيح

06/12/2014 | ( 17 ) -
((يطلبُ الشاعر من هذه الفتاة أن تستغفرُ ربَّها من وصفِهِ أنَّه من العبيد والموالي)) والمقصود بالبيت هذا مش العبيد والموالي ..الصحيح انه قبيلة الموالي في السابق لهم عبيد .. وشبهته بعبيد الموالي لانهم كانو بالشكل لايظهر عليهم السمار الشديد والبشرة السوداء

اسما - .

06/12/2014 | ( 18 ) -
ابي اعرف وش معنى كلمة يرتجبني في شعر خلف يقول (البيض جعل البيض مايرتجبني عشيقهن ترمى عليه التهامي)

اسما - .

06/12/2014 | ( 19 ) -
ابي اعرف وش معنى كلمة يرتجبني في شعر خلف يقول (البيض جعل البيض مايرتجبني عشيقهن ترمى عليه التهامي)