قول خلف الشراري : ( واستغفري يا بنت يَمَّ العشاشيق )

mainThumb

06-12-2014 09:38 AM

لقد كتبنا في وقتٍ سابقٍ عن التحذير من شعر الحداثة الذي هو غُدَدٌ سرطانية في جسد العربية وفنونها ، وهؤلاء الحداثيون لهم رواجٌ ولهم أبواقٌ تنادي - ليلَ نهار – بتمويهاتهم ، وخزعبلاتهم ، والعَجبُ العُجاب أن تجدَ كثيراً من المثقفين يلهثون وراءهم !

ونحن بحمد من الله من أنصار اللغة العربية ، ومن الناشرين لها على قدر استطاعتنا ؛ لأنها لغةُ القرآن ، والسنة ، ولغةُ موروثنا العريق من شعر وأدبٍ ، وهي رمزُنا بين الأممِ ، ورايَتُنا بين التي رفرفتْ خفَّاقةً زمناً طويلاً ، حتى ابْتُلينا بهذا العَثِيْر مما يُسَمَّى بشعر الحداثيين وغيرهم ، فلا يجوز مقارنةُ شعرنا الأصيل القائم على الأوزان الشعرية بهذا العثير الهزيل ، لأننا إنْ فعلنا ذلك يطولُنا قولُ الشاعر :

أَلَمْ تَرَ أنَّ السيفَ يَنْقُصُ قَدْرُهُ
..... إذا قيل : إنَّ السيفَ أمضى من العصى !

ولكن لا يُقارعُ هُزالُ الحداثة إلا بشعر العامَّة ، ونحن نجزم أن شعر العامة لأطربُ للقلب والروح من نِتاجِهم الغث الذي مُلِئ طلاسم ، وغموض ، ودهاليز كأنها دهاليزُ القوارض من الجرذان والفئران !

وقد طاب لي دَمْغُهم بأبيات لشاعر وفارس من قبيلة ( الشرارات ) الكلبية ، اسمُهُ خلف بن دعيجة الشراري ، وهذه الأبيات لها قصةٌ يعرفها أكثرُ المهتمين بالشعر العامي ، وخلاصتُها : أن خلف الشراري وقع أسيرا في قبيلة امرأة تُحِبُّهُ ، ولا يعرفه أحدٌ إلا هيَ ، فعرضوه عليها حتى تُخبرَ قومَها به ، إلا أنه أرادتْ أن تَستُرَ عليه ، فقالت : هذا ليس بخلف بل هذا عبدٌ وخادم ! فوقعتْ هذه الكلماتُ موقعَها من شهامة ونخوة الفارس خلف الشراري ، فكشف اللثام عن شخصيته ، وأخبرهم أنه خلف ، وليس بعبدٍ كما أخبرتْهم تلك المرأة ، فأنشأ هذه القصيدة التي اخترنا منها هذه الأبيات ؛ لتكون دليلاً على تفوق شعر العامية على خزعبلات وطلاسم الحداثة ورموزها ، قال خلف الشراري :

سِنٍّ بدالي لون سكر لا ذاب
..... وسِنٍّ بدالي لون حرف الريالي

وأبدتْ عليَّ ابْرِيْطمٍ به ذَوَاوِيْق
..... وبِمَطْرَقْ القِذْلِهْ إِسْوَاة الهلالي

واسْتَغْفِري يا بِنْت يَمَّ العَشَاشِيْق
..... عن قولتِكْ : أَسْمَر من عبيد المُوالي

أنا خلف يا بِنْت لَلّناشفات الرِّيْق
...... حَمَّايهن لو طَبْ بيهن إجْفَالي .

يصفُ خلف الشراري سِنَّ محبوبتِه ( سعدى ) السرحانية ، بالسكر ، بياضاً وطعماً ، والعرب تمدح المحبوبة ببياض الأسنان ، فهو دليل على النقاء ، والصفاء ، فالقدماء يُشَبِّهون الأسنانَ ونقاءَها بالبرد عند نزوله من السماء ، وكذلك يُشَبِّهونها بالأقحوان ، والأمثلة كثيرة جداً على ذلك ، والعربُ تَذُمُّ الصُفْرَةَ في الأسنانِ وهو ( القَلَحُ ) .

ثم يُشَبِّهها – أيضا – بِطَرَفِ الرِّيال ، وهذا الرِّيال من الفضة ، ومن الملاحظ أن خلف الشراري ذكر ( طرفَ ) الريال ؛ لأنَّ الطرفَ كثيرُ الإحتكاك بالريالات الأخرى ، وهذا الإحتكاك يجعله شديد البيض واللمعان أكثر من الوسط !

ثمَّ ينتقلُ شاعرُنا البدوي إلى أوصاف أُخرى من المحبوبة ( سُعْدى ) ، فيصف مَبْسَمها ، والمَبْسَمُ تَغَنَّتْ بملاحَتِهِ العربُ ، قال : ( إِبْرِيْطمٍ ) فقام بتصغيره ، لِيُأَكِّدَ دِقَّةَ فَمْ المحبوبة ، ولكن نساء اليوم يسعين جادَّاتٍ لِنَفْخِ ( براطيمِهِنَّ ) ، لِأنَّهُنَّ يرَيْنَ ذلك من الجمال ! فَتَجِدُ إحداهنَّ قد نفختْ مَبْسَمَها ؛ فأصبحَ كَمَشْفَرِ البعير !

وهذا الابريطم ( المبسم ) به نُقوشات من الوشم ، وهذه عادة عند البدويات للزينة ، وقد حرَّمها الإسلام كما في حديث : ( لعن اللهُ الواشمة والمُسْتَوْشمة ... ) .

ويصفُ خلفُ الشراري ( تسريحةَ ) تلك المحبوبة ، فإنَّ بعض نساء القبائل لَهُنَّ صفاتٌ تُمَيِّزُهنَّ عن نساء القبائل الأخرى ، فهذه المحبوبة تجعلُ طرفَ شعرها الذي على الجبهة تحت ( الشال ) على شكل ( هلال ) ، وهذه أيضا تسريحةٌ معروفة في نساء قبيلة ( مُزينة ) جنوب سيناء ، كما أخبرني بعض من عرفهم .

ثمَّ يطلبُ الشاعر من هذه الفتاة أن تستغفرُ ربَّها من وصفِهِ أنَّه من العبيد والموالي ، فهو فارسٌ وشاعرٌ سارتْ بشهرته الركبانُ ، ووصف الفتاة بأنها موطن ( العشق ) ، وقد جمع الشاعرُ العشقَ على ( عشاشيق ) فجاء هذا الجمعُ يختال ، ويرفلُ في جمالٍ وجرسٍ فائق ، لا تكادُ تجد ذلك في ركاكة وطلاسم المُعَقَّدين الحداثيين !

ثم يواصل خلف في إظهار شخصيته ، وصفاتها ، ومنها : أنه فارسٌ وشجاعٌ في ساعة نَشَفان وَيُبْسِ الريق ، والريق لا تُصيبُه اليُبُوْسَةُ إلا في الأمور العظيمة والشدائد المُدْلَهِمَّة ، فهو فارسُها ، وبطلُها وصنديدُها ، يَحمي ما يجبُ حمايَتُهُ إن أصابها ( إجفال ) وهو الرعب والخوف ، فهذا الرعبُ والخوفُ لا يَسْتَفِزُّهُ ولا يُزْعِجُهُ .

وفي هذه الأبيات أيضا ردٌّ على بعض الحاقدين من الجهلة على قبيلة الشرارات ، التي يصفونها بالدون ! فهذا الشاعر الفارس البطل خرج من رَحِمِ هذه القبيلة الكلبية العريقة .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد