الماء .. للرجيم وفوائد كثيرة لا يمكن حصرها

 الماء .. للرجيم وفوائد كثيرة لا يمكن حصرها
السوسنة - شروق الكلباني - إن من أهم العناصر الطبيعية في حياتنا والتي نحتاج اليها في كل وقت وحين لكي نبقى أحياء هي الماء، فكيف للمرء أن يتحمل يوما كاملا بلا شربة ماء وكذلك النبات والحيوان فكما قال الله عز وجل « وجعلنا من الماء كل شيء حي» ، هذا الشيء العظيم الذي يدخل في كل تفاصيل حياة الإنسان، كما هو ذلك العنصر الفعال الذي يدخل في التفاعلات الكيميائية الحيوية والمعروفة أيضا بعملية الأيض، وقلة شرب الانسان للمياه سيؤدي الى قلة انتاج الجسم للطاقة اللازمة من العناصر الغذائية إن الفوائد التي تحملها الماء لا يمكن حصرها في عدد من الأسطر أو الكلمات لكنني في هذا التقرير وددت التسليط على بعض الفوائد التي تهم كل إنسان يتبع حمية معينة سيحتاج الماء بالفعل كي ينقص من وزنه.
 
يجب ألا يشرب الإنسان عند شعوره بالعطش فقط لأن ذلك يعني الجسم وصل الى حالة الجفاف الفعلية وهذا ما سبب شعورنا في العطش، وإن الوصول الى هذه المرحلة كما الأرض القاحلة الجافة التي لا يعيد اليها خصبتها الا بعد شتاء قوي، وكذلك الإنسان فسيحتاج عند ذلك كميات كبيرة من الماء لتعويض الجفاف داخل جسمه، الذي سيظهران فورا في لون البول الغامق المائل الى اللون البرتقالي وجفاف الفم واليدين  والوجه وخشونتهم والشعور بالنعب والإرهاق الشديدين، وبذلك فإن الكلى تقوم بإعادة امتصاص الماء الذي ترشحه لطرحه في خالة الجفاف لتعويض نقص الماء مما يسبب احتباس السوائل في الجسم.

اقرا أيضا : هذا ما تفعله سيجارة واحدة يوميا بقلبك !
 
يلعب الماء دورا أساسيا في كل العمليات الحيوية في جسم الإنسان، ونقص الماء في الجسم يسبب ضعف وإجهاد وقلة تركيز، دوخة وهبوط في الضغط بالإضافة الى ضعف الذاكرة على المدى القصير، كل ذلك سيحدث اذا نقص 2? فقط من المياه في جسم الإنسان.
 
 
إن الكمية الواجب على الإنسان شربها في اليوم تقدر بثمانية أكواب يوميا وتزيد كميتها إذا كان الانسان سمينا أو يبذل مجهودا عاليا في العمل أو في التمارين الرياضية، وكما هو الحال عند الكثير من الناس معاناتهم المستمرة من الوزن الزائد ومحاولتهم البحث دائما عن حلول تساعدهم في تنزيل أوزانهم، وتجد معظم الناس قامت بتجربة انواع كثيرة من الرياضة والرجيم وشرب الأعشاب وغيرها من المحاولات الشاقة، كل ذلك وهم في غفلة عن أهم العناصر التي من شأنها ان تبلي حسنا في إنقاص أوزانكم، وفي هذا التقرير سنتعرف على مهامها ودورها في انقاص الوزن:
 
 
فوائد شرب الماء لإنقاص الوزن:
أولا: يساعد شرب الماء بكميات تناسب الجسم في اخفاض الوزن؛ وذلك لأن شرب الماء يقلل من شهية الإنسان للأكل ويمنع شعوره بالجوع وبذلك سيقل وزن  المرء تباعا بمجرد تقليله من كميات تناوله للطعام.
 
ثانيا: تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم، وسلامة القلب والشرايين، وتحديدا عند شربها في الصباح الباكر قبل تناول أي أطعمة.
 
ثالثا: يساعد الماء في التقليل من الدهون المتراكمة وانقاص الوزن وذلك عن طريق مساعدة الكبد في تحويل الدهون الى طاقة، وعدم تناول الماء يؤدي الى زيادة العبء على الكبد لحرق   الكثير من الدهون وتركز الماء في الكليتين.
 
رابعا: عدم شرب كميات كافية من الماء للشخص يؤدي الى احتفاظ الجسم بجزء منه وبالتالي زيادة وزن الانسان، ولذلك فان شرب كميات وفيرة يمنع هذا الاحتباس.
 
خامسا: شرب الماء بكثرة بساعد على التخلص من الإمساك وبالتالي يمنع انتفاخ البطن وتكوين السموم 
 
سادسا: شرب الماء بكميات وفيرة يعطي الجسم طاقة وحيوية ونشاط يساعده على ممارسة حياته اليومية والقيام بأعماله والقيام بالتمارين الرياضية وانجازها مهامه دون الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين، وبالتالي التخلص من السموم وحرق المزيد من الدهون المتراكمة، وخاصة في الفترة الصباحية من اليوم.
 
سابعا: عندما يتم شرب كميات وفيرة من الماء يوميا تزيد بذلك نسبة الأوكسجين في الدم وهو عنصر رئيسي لحرق الدهون وانقاص الوزن الزائد.

اقرأ ايضا :  9 طرق لتنمية الذكاء في اي عمر 
 
 ان شرب 500 مللي لتر من المياه، أدى الى رفع معدل عملية الأيض في جسم الإنسان بنسبة 30? لمدة تتراوح بين الثلاثون والأربعين دقيقة، وذلك يعادل 24 سعر حراري في جسم الإنسان،  كما اثبتتها دراسة سابقة.
 
الدراسات العلمية التي أثبتت صحة فعالية المياه في إنقاص الوزن:
 
في عام 2008 اثبتت دراسة أن السيدات اللواتي يتبعن حميات لتخسيس الوزن وحافظن على شرب الماء خلال حميتهن خسرن وزنا أكبر.
 
في عام 2010 أثبتت دراسة أخرى ان البدناء الذين يشربون 500 مللي لتر قبل الوجبات يستغنون عن 90 سعر حراري من أجسادهم.
 
 ودراسة بالغة الأهمية تم اجرائها في عام 2011 أثبتت ان الأفراد الذين شربوا 500 مللي لتر مياه قبل الثلاث وجبات كل يوم لمدة اثني عشر أسبوعا خسروا 2 كخم من أوزانهم.
 
أما في عام 2013 قامت دراسة  بتحليل جميع الدراسات التي درست فعالية تخسيس الوزن عند شرب المياه، وأثبتت أن شرب المياه قبل كل وجبة ساعد في انقاص الوزن والدهون المتراكمة بشكل سريع وفعال.