طرق مذهلة للمحافظة على الشعر والبشرة


السوسنة – شذى الزيداني - تحمل المرأة عبئا ثقيلا في جميع نواحي الحياة , فهي المسؤولة الاولى عن احتياجات المكان الذي تسكنه مهما كان , مما يترتب على ذلك عبء نفسي ممكن ان يؤثر على صحتها وجمالها بشكل ملحوظ .

ومع مرور الزمن  والتطور الحضاري الذي يعيشه العالم حاليا , فقد اصبح الجمال متطلب رئيسي للمرأة , واثر نمط الحياة السريع عليها , بحيث اصبح من المطلوب ان تكون جميلة وصحية ومشرقة في جميع الاوقات . 
 
لهذا ظهر  الكثير من مستحضرات التجميل التي يمكن ان تساعد في اضفاء لمحة من الجمال الطبيعي للمرأة  , ومع هذه المستحضرات كلها لكن لا يوجد جدوى فعلية , فمع ايقاف استعمال هذه المستحضرات , تعود المشكلة من جديد وكأن شيء لم يكن بل ويمكن ان تتفاقم .
 
ما الحل ؟
اقرأ أيضا : بدائل سهلة ومتوفرة عن البوتكس والفيلر
اليك بعض الحلول التي يمكن ان تساعد على بقاءك مشرقة وذات مظهر جميل طبيعيا :
 
الشعر
 
الشعر تاج المرأة وزينتها الربانية , لذلك يجب المداومة على الاعتناء به وللمحافظة عليه من التغير المناخي والمؤثرات الخارجية , وللشعر انواع عديدة وشتى  وابرزها : الدهني والجاف والعادي والمختلط ولكل نوع طريقة خاصة للعناية ومستحضرات تجميلية مخصصة ايضا , وهنا بعض الطرق التي يمكن ان يستفيد منها كل الانواع والالوان والاطوال من الشعر :
 
اولا : تناول الماء
 
يبدو ان شرب الماء بانتظام له دور فعال على الصحة عامة , ويعمل بشكل فعال ايضا للشعر , لان شرب الماء يوفر العناصر المفيدة مثل الفيتامينات والاملاح المعدنية , ويقوي الجذور ويمنع التساقط ويحافظ عى نعومته ورطوبته , ويخلص الشعر من القشرة والالتهاب ويسرع عملية نمو الشعر وزيادة طوله 
 
ثانيا : نظام غذائي متزن 
 
النظام الغذائي هو المتحكم الاساسي في صحة الشعر , فللحصول على شعر صحي ولامع وكثيف وحيوي لا تكتفي بالعانية الخارجية , بل اهمتي بان يكون نظامك الغذائي متكامل وغني بالاسماك والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات , لان هذه المكونات تساعد كوين الشعر بشكل صحي وقوي .
 
ثالثا: التنظيف المستمر للشعر
اقرأ أيضا : الرشاقة .. عالم من الصحة والجمال
ينصح خبراء التجميل بغسل الشعر يوميا اذا كان دهنيا وناعم جدا , ومرة واحدة كل ثلاث ايام اذا كان جافا وسميكا لكي لا يسلكب زيوته الاساسية والمهمة , ولم ينصح الخبراء باستعمال الشامبو بكثرة ؛لان ذلك سيفاقم المشكلة او يمكن ان يتسبب في مشكلة اكبر. 
 
رابعا : استعمال المستحضرات الخاصة بالشعر
 
ان استعمال ملطف قبل الشامبو سيمد لون صبغة الشعر ,ويزيد ترطيب الشعر ؛ لذلك دلكي شعرك بملطف الشعر جيدا ثم اغسليه بالشامبو والماء البارد فهذه الطريقة تجعل الشعر يمتص الرطوبة  التي يحتاجها الشعر.
 
في حال استعمال المجفف الكهربائي , يب استعمال المنتجات الواقية من الحرارة ؛ لان الحرارة تؤثر بشكل سلبي على بنية وتركيبة الشعرة , لذا غلفي شعرك بالمنتجات الواقية من الحرارة , واضبطي المجفف على الدرجة الوسطى, ولا تستعمليه على شعرك المبلل.
 
يمكن اعداد قناع منزلي اسبوعيا يناسب نوعية الشعر وتدليلك فروة الراس جيدا لشعر اكثر صحة ولمعان .
 
خامسا: الحماية من اشعة الشمس  
 
يستلزم حماية الشعر من اشعة الشمس الضارة اما باستعمال منتج خاص او بارتداء قبعة خاصة تحمي من اشعة الشمس , لان الشمس تجعل الشعر اكثر ضعفا وتكسرا.
اقرأ أيضا : مفتاح سعادة المرأة.. 6 وسائل لبشرة مثالية
سادسا: قص الشعر باستمرار
 
ينصح بقص وتشذيب اطراف الشعر بين فترة واخرى ؛ لان هذا سيعمل على التخلص من الاطراف الجافة والمتكسرة والتالفة فيصبح الشعر اكثر صحة .
 
سابعا : تمشيط الشعر
 
يعمل تمشيط الشعر بشكل مستمر ولفترة 5-7 دقائق يوميا على توزيع الزيوت الاساسية والمفيدة  المتمركزة في الجذور الى باقي اجزاء الشعرة , ويعمل على تدليك فروة الرأس  وبالتالي تنشط الدورة الدموية فيتغذى الشعر بشكل اكبر .
 
البشرة 
 
البشرة هي الطبقة العليا من الجلد , وهي تشكل الواقي والعازل ضد الامراض , وتعتبر البشرة الواجهة الرئيسية للمرأة , فهي تعبر عن جمالها وصحتها , وهي اول ما يلفت الانتباه فيها؛ لذلك يجب الاعتناء والاعتناء جيدا  بالبشرة لانها ايضا اول المتأثرات بالعوامل الخارجية والزمن .
 وللبشرة كالشعر انواع عديدة ابرزها : الدهنية والجافة والعادية والمختلطة , وتاليا خطوات اساسية يجب اتباعها للمحافظة على البشرة مهما كان نوعها  :
 
اولا: شرب الماء والنظام الغذائي
 
يجب دائما مراعاة ما يدخل الجسم من عناصر ومواد فهي اساس كل شيء , واختيار النظام الغذائي الصحي الغني بالفيتامينات والاوميغا 3 , والاكثار من شرب الماء الذي يمد البشرة بالتنرطيب اللازم 
 
ثانيا: غسل البشرة بانتظام
اقرأ أيضا : تساقط الشعر لدى النساء .. أسبابه وعلاجه 
يجب غسل البشرة بانتظام يوميا مرتين او اكثر يوميا , لتخليص البشرة من الدهون الزائدة والبكتيريا العالقة عليها من المحيط الخارجي  والافرازات الداخلية, وتقشيرها مرة الى مرتين اسبوعيا ؛ لان التقشير يزيل الخلايا الميتة التي تعطي للبشرة لونا داكنا وشكلا متعبا .
 
ثالثا: الحماية من الشمس
 
اشعة الشمس الفوق بنفسجية هي السبب الرئيس في تلف البشرة وتغير لونها وظهور التجاعيد , بل ويتعدى ذلك الى حصول الامراض المزمنة مثل سرطان الجلد وغيرها , لذلك ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس بعد الساعة العاشرة صباحا الى الرابعة عصرا , والا فان استخدام الكريمات الواقية من الشمس  امر ضروري ويومي .
 
رابعا: استخدام مستحضرات التجميل
 
يجب الحرص عند استعمال نستحضرات التجميل , فيجب اختيار المنتج المناسب لنوع البشرة واستخدام كريم اساس قبل وضع المكياج , ويفضل اختيار المنتجات الغنية بالفيتامين e  و a  ومضادات الاكسدة 
 
خامسا: تنظيف البشرة من المكياج
 
يجب تنظيف البشرة من المكياج ليلا وقبل النوم باستعمال التونر للتخلص من الاوساخ والدهون واثار المكياج 
 
سادسا: استعمال الكريمات الليلية 
 
بعد تنظيف البشرة يستحسن وضع المرطبات الليلية وكريمات العمر والخاصة بالتجاعيد والمغذية للبشرة 
اقرأ أيضا : مستحضرات التجميل .. كيف تتجنبين أضرارها ؟
سابعا: اشياء تضر البشرة لا تفعليها
 
لا تنامي وشعرك منفلت على بشرتك لان هذا سيجرح البشرة ويؤذيها, لا تلمسي بشرتك باصبعك فتنقلي البكتيريا وتتسببي باضرار يصعب معالجتها , تجنبي الاكثار من احمر الخدود, لا تضغطي على البثور والحبوب لان هذه العادة تترك اثار على البشرة .
 
ثامنا: زيارة الطبيب
 
تعودي ان تقومي بزيارة الطبيب عن حصول مشكلة للبشرة واسالي المختصين عند الحاجة .