زهرة الربيع الصفراء.. ترياق الحياة.. لشفاء الأمراض

زهرة الربيع الصفراء.. ترياق الحياة.. لشفاء الأمراض

السوسنة - شروق الكلباني - أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت على زهرة الربيع الصفراء أو ما تسمى بالزهرة المسائية بعض النتائج المثيرة للغاية في مجموعة من الأمراض الخفيفة والمزمنة، ويمكن تناول هذه الزهور في صورة شاي، ولكنها أكثر فعالية اذا استخدمت بصورة كبسولات زيتية، ويستخرج هذا الزيت العلاجي من بذور النبات ولكنه ليس مثل الزيوت الأخرى التي تحصل عليها من المصنع، حيث يحتوي هذا النوع من زيت البذور على احد العناصر الغذائية النادرة والمهمة للغاية وهو حمض "الجاما لينولينيك" الذي يحتاج اليه الجسم وتركيب الخلايا لإفراز مجموعة من المركبات الشبيهة بالهرمونات تسمى مركبات "البروستاجلاندين" فبدون هذا الحمض وما ينتج عن ذلك من تداخل بين "البروستاجلاندين" والخلايا يمكن أن يحدث اعتلال في الصحة يمهد الطريق للإصابة بكثير من الأمراض الخطيرة التي يمكن ان تهدد الحياة.

إقرأ أيضا: هل تشعر بالسمنة ؟ اليك الحل

قد نستطيع في الظروف المثالية الحصول على كميات وفيرة من حامض "الجاما لينولينك" في الغذاء ولكن الأمر المؤسف في ذلك هو أن الطعام في الوقت الحالي لا يمدنا بما نحتاج إليه من الفيتامينات والمعادن اللازمة للمحافظة على الصحة بل إن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الوجبات المتوازنة والمنتجات العضوية ينقصهم أحيانا الناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على تكوين حامض "الجاما لينولينيك".

خلاصة القول: إن الإفراط في تناول الدهون المشبعة والسكر والكحول يؤدي الى اعاقة قدرة الجسم على تصنيع هذا الحامض وغيره من الأحماض الدهنية الأساسية في الوصول الى الخلايا يتعرض الجدار الواقي للخلية للانهيار، وتفقد الخلايا عقب ذلك قدرتها على امتصاص التغذية الكافية أو التخلص من التراكمات السامة، وعندما يحدث ذلك تجد نفسك وقد أصبحت معرضا لفيض من المشكلات منها على سبيل المثال: التهاب المفاصل، تقشر الجلد، سرعة الغضب والقلق والاكتئاب، مشكلات الكبد، ضعف المناعة، بالإضافة الى عدم التوازن الهرموني والمرض المزمن.

وبعبارة اخرى عندما تتأثر سلامة الخلية بصورة سلبية يتعرض الجسم كله في النهاية الى المعاناة، ولهذا السبب يعتبر زيت زهرة الربيع الصفراء من الأعشاب المهمة والمفيدة.

إقرأ أيضا: حالة الأظافر .. دلالة على الحالة الصحية للإنسان

ويمكنك عن طريق لاستعمال اربع كبسولات يوميا تحقيق الوقاية ضد الأمراض، وكذلك وقف تطور المرض الذي قد تكون مصابا به في الوقت الحالي، وهناك 7 أمراض ثبت فيها فعالية زيت زهور الربيع الصفراء وهي كالتالي:

أولا: التهاب المفاصل الروماتيدي (الروماتيد): وجد ان حامض"الجاما لينولينيك" السحري الموجود في زيت زهرة الربيع الصفراء يتميز بتاثير فعال في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي، فهو يعمل عل خفض التورم ومنع اصابة المفصل الملتهب بمزيد من الأضرار، ويمكن البدء باستعمال كبسولة واحدة تحوي على 500 ملجم من زيت زهرة الربيع تؤخذ صباحا ومساءا كما يشير الطبيب وتحت اشرافه، ويجب تأكيد الحرص على اتباع التوصيات الخاصة بالتغذية والحصول على جرعات يومية من الفيتامينات (B6); (C); (E) وحمض "البانثوثنيك".

إن لسبب الوحيد الذي قد يجعل زيت زهرة الربيع مؤثرا في حالة التهاب المفاصل الروماتيدي هو تناول جرعات كبيرة من الستيرويدات أو الإندوميثاسين أو العقاقير المسكنة المشابهة للأسبرين، وتؤثر هذه المواد الكيميائية الثلاثة على قدرة هذا العشب وفعاليته المناسبة ويمكن حل ذلك عن طريق استعمال زيت زهرة الربيع خلال أشهر أو 3 شهر ثم العودة للعقاقير واستخدام جرعات منخفضة منها.

ثانيا: التهاب الكيس الزلالي للمفاصل: تنطبق نفس القواعد على التهاب الكيس الزلالي اذا تم تقوية جدار الخلية عن طريق تناول حامض "الجاما ليونيليك" تصبح قادرة بالتغلب على تراكم السميات التي يتم اختزانها في المفاصل وتسبب التهاب الكيس الزلالي.

ثالثا: أعراض ما قبل الطمث: عندما يطلق حامض "الجاما ليونيليك" إفراز الأشباه الهرمونية التي تسمى (البروستاجلاندين) لا يمكن وصف ما يحدث من توازن هرموني نتيجة لذلك.

وقد أصبحت زهرة الربيع الصفراء في وقت قصير من أفضل أنواع العلاج الطبيعي المؤثر لعلاج أعراض ما قبل الطمث.

وقد برز تأثيره في خفض الأعراض أو القضاء عليها في 95? من المصابات بحالات القلق والضيق والاكتئاب والغضب، ويعتمد الأمر هنا على تعاطي كبسولات زهرة الربيع يوميا بمعدل 6_8 كبسولات، تحتوي الكبسولة الواحدة على 500 ملجم تؤخذ على 3 جرعات يوميا، أو استعمالها قبل الطمث بأسبوعين.

رابعا: ارتفاع الكوليسترول: وجد الأشخاص الذين تناولوا كبسولات زيت زهرة الربيع بجرعة تبلغ 4_6 كبسولات عبوة 500 ملجم، انه قد حدث خفض هائل في مستويات الكوليسترول خلال فترة تتراوح بين شهرين و12 شهر، ويجب أن يؤخذ في الحسبان أيضا الدور الواضح الذي تلعبه التغذية في ذلك 

إقرأ أيضا: غثيان الحمل .. كيفية التعامل معه

خامسا: إنقاص الوزن: بنسبة للأشخاص الذي يزيد وزنهم بمقدار 10% على الوزن المثالي، ثبت ان تناول 4_8 كبسولات عبوة 500 ملجم من زيت زهرة الربيع ساعد على تحقيق انقاص مؤثر خلال 6 او 8 اشهر، ولكن يتطلب ظهور مفعول هذا الزيت مراقبة ما تتناوله من الدهون والسكر والكحول.

سادسا: الإدمان : من المتعارف عليه ان تناول ست كبسولات فئة 500 ملجم في الصباح التالي للامتناع عن العقار الضار يساعد على تحقيق الاتزان وسرعة الشفاء.

سابعا: النشاط الزائد لدى الأطفال على الرغم من عدم فعالية كبسولات زيت زهرة الربيع الخاصة بالأطفال فان تناول كبسولتين يوميا فئة 500 ملجم يمكن أن يحول الأطفال من مصدر ازعاج الى مصدر بهجة، يسهل التعامل معه، لإضافة الى استخدام الزيت الموجود في الكبسولة على بشرة الطفل هذا من شأنه ان يخفض الاثارة لدى الاطفال.

وقال أحد الاطباء في بيروت عن هذه الزهرة" لا يمكن الجزم بما يمكن ان تحققه زهرة الربيع الصفراء الصغيرة من فوائد صحية ولكنني لا أبالغ حين أصف ان زهرة الربيع الصفراء : ترياق لشفاء جميع الأمراض".