عملية نوعية تعيد البصر للطفل مؤيد

mainThumb

13-09-2018 02:21 PM

السوسنة - نجح فريق طبي في مستشفى الامير حمزة بإجراء عملية جراحية أعادت مجدداً البصر للطفل مؤيد السراحنة والذي كان فقده بشكل تام. 
 
ويعاني الطفل السراحنة من مرض "متلازمه مارفان" وهي أحدى الإضطرابات الوراثية التي تؤثر على النسيج الضام في جسم الإنسان وتؤدي الى اختلالات بوظائف النمو في عدة مواقع بجسم الانسان بالقلب والأوعية الدموية والعينين والهيكل العظمي والجلد ، حيث أدى الى فقدانه البصر بشكل تام وتشوه خلقي في عدسة العين وانفصال وتمزق كلي في الشبكية، لازمته بعد ولادته .
 
واجرى العملية التي تعد من العمليات النوعية رغم انها غير مصنفة ضمن العمليات النادرة اخصائيا العيون : الدكتور محمد ابو عميره ، والدكتور بكر المعايطه .
 
وقال الدكتور المعايطة..انه وبعد فقدان الطفل السراحنه للبصر بكلتا عينيه اثر معاناة مع سيرة مرضية متطورة ادت الى انعدام الرؤية التامة في العين اليسرى وانفصال الشبكية بعينه اليمنى، ما جعله عاجزا عن القيام بواجباته اليومية كليا حتى اصبح لا يرى خط الضوء ، عندها قرر الفريق الطبي المتابع للحالة المرضية اجراء عملية جراحية للطفل.
 
وبين بان العملية التي استمرت ساعة ونصف الساعة تضمنت قص السائل الزجاجي في العينين ، بعد ان تم توفير بعض الاحتياجات الطبية التي لم تكن متوفرة في مستشفى الامير حمزه وبجهود شخصية من الفريق الطبي.
 
ولفت الدكتور ابو عميره ان مضاعفات العين تشمل خلع العدسات، حيث يمكن أن تتحرك عدسة التركيز داخل العينين من مكانها إذا ما ضعفت بنياتها الداعمة ،فيما يعرف طبيا" انتباذ العدسة"، وهي تحدث لدى أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون متلازمة مارفان.
 
وبين ان متلازمة مارفان تزيد من خطر انفصال الشبكية أو تمزقها، وهي النسيج الحساس للضوء المبطن لجدار العين الخلفي، كما يتسبب المرض بالإصابة المبكرة بالمياه الزرقاء وإعتام عدسة العين الأمر الذي يمكنه إتلاف العصب البصري ويميل الأشخاص المصابون بمتلازمة مارفان إلى الإصابة بمشكلات العين تلك في سن صغيرة. من جانبه شكر والد الطفل السراحنه كوادر المستشفى والفريق الطبي الذي اشرف على العملية، لافتا إن الحالة المرضية لمؤيد قبل العملية كانت صعبه جدا ، حيث كان يعاني من فقدان شبه تام للبصر وهو ما زاد من معاناته واسرته.
 
وبين السراحنه الى ان ابنه خضع للعديد من العمليات الجراحية الا انها جميعا كانت نتائجها سلبية، باستثناء العملية الاخيرة في مستشفى الامير حمزه، معربا عن شكره للديوان الملكي العامر الذي منح ابنه اعفاءً طبياً لمواصلة العلاج.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد