العبودية الطوعية
تشكلت العلاقات بين البشر تبعا للطبيعة الإنسانية التي تبحث دوما عن جماعة ينتمي إليها الفرد ويلجأ إليها لتحقيق ذاته وحمايته من الاخرين وكما يرى ابن خلدون في مقدمته، أن الإنسان مدني بالطبع،؛؛
وتوسعت هذه الجماعات وبدأت تحدد لذاتها أبعادا ديمغرافية محاطة في بادئ الأمر بالموانع الطبيعية من مرتفعات إلى انهار وبحار وصحاري ومع الاستقرار الحضاري وتشكيل الدول والامبراطوريات بدأت تتشكل العلاقات الاجتماعية بين مجموعات من الناس في إطار الدولة وفي معظمها في بادي الأمر كانت إختيارية بحكم الجغرافيا السكانية وسهولة التنقل وغياب الحدود السياسية بالمفهوم العصري وتطورت فيما بعد إلى إجبارية العلاقة بعد تشكيل الدول والحكومات والمؤسسات الرسمية والمدارس والجامعات والجيوش وخلافه والذين تحكمهم القوانين والتشريعات وتنظم العلاقة فيما بينهم وتتلاشى هذه العلاقة الجماعية تدريجيا اما بانتهاء العمل أو الانتقال إلى موقع آخر وتستمر بعض هذه العلاقات في حدود ضيقة بين الأفراد لمصالح مشتركة أو لعلاقة صادقة وتحكم العلاقة في التنظيم الوظيفي قدرة الفرد على التعامل مع الآخرين سواء كان رئيسا أو مرؤوسا ولكن من خلال تجارب طويلة يتظاهر البعض من المرؤوسين بالإخلاص والود والنفاق في السلوك والحديث ولكن مثل هذه النماذج من السهولة بمكان اكتشاف نواياها لمؤشرات عدة اهمها موافقة المسؤول على كل ممارساته سلبا ام ايجابا ومقترحاته دون نقاش أو انتقاد بل بالاشادة على الرغم من القناعة العكسية لما يطرح أو ينفذ مما يربك العمل والأداء والإنتاج وفي المقابل قد يلجأ الرئيس إلى توظيف الطاعة العمياء التي يبديها بعض المرؤوسين لخدمة مصالحه على حساب المصلحة العامة وطبعا سينقلبون على الرئيس في أول اختبار َحقيقي اوتغيير في المواقع والذي لا يحضر نفسه جيدا لهذه المتغيرات سيصاب بالذهول والشرود الذهني والاكتئاب، وهناك من يوظف المؤسسة بكوادرها وامكاناتها لخدمة مصالحة الشخصية، وكل ذلك على حساب العمل العام سلوكا وإنجازا وفي منظومة فساد إداري الذي يعد أخطر أنواع الفساد لما له من تداعيات على مستقبل المؤسسة، وتشير دراسات متعددة في علم النفس الاجتماعي أن هذة النماذج من الموظفين لا يستطيعون العمل دون أن يكونوا مطايا لغيرهم ومن هنا ظهر الرق الوظيفي والتجارة فية وهذا ما اشار اليه المفكر الفرنسي اييتان دو لا بواسييه.
في كتابه (العبودية الطوعية) كما أشارت دراسات متعددة انهم لا يستطيعون النوم بشكل جيد أو حتى الاستمتاع باوقات الفراغ الا اذا خدموا سيدهم خدمة شخصيه ويتللذون بالإهانة بل يبحثون عنها لأنها أصبحت مطلبا بيولوجيا ونفسيا لدرجة الإدمان، وهنا لجأت بعض الدول إلى تجميعهم في مخيمات خاصة وإعادة تأهيلهم في مصحات بإشراف أطباء نفسيين وتشغليهم في المزارع والمصانع ومؤسسات الرعاية الاجتماعية مع توزيع الأدوار عليهم في إدارة شؤونهم حتى يستعيدون الثقة بأنفسهم وقدراتهم، فهل تعمل هذه المؤسسات التي ابتليت بادارات فاسدة وادمنت بعض عناصرها على العبودية، على إعادة تأهيل كوادرها الذين تسلط عليهم من لا يخاف الله فيهم؟؟
الجيش الأردني:6 إنزالات جديدة على شمال غزة
إنشاء نظام موحد لربط مخرجات التعليم بسوق العمل
وائل كفوري يشارك ابنة اعلامية شهير عيد ميلادها
إيذانا بهجوم إسرائيلي .. انقطاع خدمة الإنترنت عن رفح
تحذيرات من بديل السكر الذي يستخدم في العلكة والحلويات
بايرن ميونيخ يسعى لضم مدافع ليفركوزن الى صفوفه
راغب علامة يشوق الجمهور لأغنيته الجديدة
كيف احتفلت الفنانة بدرية طلبة بزفاف ابنتها
منى واصف: أغار من الجنازات وأتمنى جنازة مهيبة
الأرصاد:زخات مطرية مصحوبة بالرعد
اتحاد المزارعين:الحكومة لم تردّ على مذكرتنا الخطية
السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار
بشرى سارة من الحكومة لمستخدمي المركبات الكهربائية
احتجاجات أمام شركة أوبر الأردن .. تفاصيل
الحكومة تعلن عن بيع أراضٍ سكنية بالأقساط .. تفاصيل وفيديو
الحكومة تبدأ بصرف رواتب موظفي القطاع العام
هجوم سعودي على الحكم الأردني المخادمة:تاريخه أسود
أردني يسمي مولوده السنوار وبلبلة على مواقع التواصل
احتراق سيارة كهربائية ID3 على طريق المطار .. فيديو
وزارة الزراعة تعلن عن نحو 50 وظيفة .. تفاصيل
الجنايات تسند تهمة هتك عرض لممرض .. تفاصيل
شركة حكومية تطلب وظائف .. تفاصيل
فقدان الطفل عزالدين سريه في الزرقاء الجديدة
البلقاء التطبيقية تعلن عن وظائف شاغرة .. تفاصيل
#امنعوه_لا_ترخصوه عاصفة إلكترونية تجتاح مواقع التواصل بالأردن